السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أكثر فتكا من كورونا.. فيروس سريع الانتشار يقتل الملايين

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 04:30 م
فيروس خطير
فيروس خطير


كشفت منظمة الصحة العالمية (WHO)، عن فيروس جديد منتشر يطلق عليه المرض X، أشد فتكا من (كوفيد 19)، ويهدد حياة الملايين من البشر، وهو سريع الانتشار.

أكثر فتكا من كورونا.. فيروس سريع الانتشار يقتل الملايين

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن المرض X خطير وناجم من عامل ممرض غير معروف، ولكنه يسبب مرضا خطيرا للبشر ويسعى مخطط البحث والتطوير لتمكين التأهب المبكر الشامل للبحث والتطوير المرتبط بالمرض X.

ومنظمة الصحة العالمية تستخدم هذا المصطلح وهو رمز X، لوصف مرض غير معروف، يعرض البشر للخطر والوفيات.

وقالت كيت بينغهام، التي ترأست فريق عمل اللقاحات في المملكة المتحدة في الفترة بين مايو وديسمبر 2020، إن وباء الإنفلونزا في الفترة ما بين (1918-1919)، قتلت 50 مليون شخص بالعالم، وفي العصر الحالي يمكن التوقع التعرض لهذا العدد من الوفيات نتيجة للفيروسات المنتشرة حسب ما تم كشفه عبر صحيفة ديلي ميل.

وأشارت إلى أن هناك عدد من الفيروسات التي تتكاثر وتتحور، ولكن جميعها لا تشكل تهديدًا للبشر، ولكن الغالبية خطيرة.

ولفتت إلى أن الفيروس يتمحور لـ متغيرات جديدة تقتحم الجهاز المناعي، وفي الفترة المقبلة، سيتم مواجهة طفرات فيروسية مقاومة لجميع الأدوية واللقاحات المضادة للفيروسات، حيث يتم تطوير اللقاحات في هذه الفترة.

ولمزيد من التفاصيل حول انتقال الفيروسات من الحيوانات إلى الإنسان، ومع التمحور يلتصقون بحيوانات مختلفة، وأخطر الفيروسات انتشارا هما (الجدري والحصبة)، بينما (الإيبولا وفيروس نقص المناعة البشرية، أصبحوا قابلين للانتقال من الحيوانات للبشر. 

ووفقا لوسائل الإعلام تحدثت كيت عن الخطر الذي يمكن أن يصيب البشر، حيث يوجد ملايين الفيروسات غير مكتشفه، والعلماء عرفوا حوالي 25 عائلة فيروسية يوجد بها مئات وآلاف الفيروسات، مع التطورات يكونوا أكثر الأوبئة انتشارا، والتمحور من شكل لأخر وقتل الملايين من الأشخاص حول العالم.

سبب انتشار الأوبئة بكثرة هذه الفترة

وأوضحت كيت بينغهام،أن السبب يرجع إلى زيادة التوسع في البناء والحد من الطبيعة وتدمير المناطق الزراعية، هي المسؤول الرئيسي عن انتقال الأمراض المعدية من الحيوان للإنسان وانتشار الأوبئة.