الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول والإجراءات الوقائية.. طبيب يوضحها

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
الكوليسترول
الكوليسترول


نستعرض في السطور التالية أسباب ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والإجراءات الوقائية المفترض اتباعها.

أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

قال الدكتور سمير داني، مدير خدمات أمراض القلب، مستشفى أبولو، أحمد آباد، إن عوامل الوراثة ونمط الحياة يسهمان في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. 

وأشار إلى أنه على الرغم من أنه لا يمكنك تغيير الجينات الوراثية، إلا أن نمط الحياة يلعب دورا مهما في نسبة الكوليسترول في الدم.

ومن ضمن الأسباب، شرح أن النظام الغذائي السيء وتناول أطعمة مليئة بالدهون والأطعمة المصنعة، بجانب الإهمال في النشاط البدني والتدخين المستمر مع الإفراط في تناول الكحوليات يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

الإجرارات الوقائية لتفادي مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

وأوضح مدير خدمات أمراض القلب، أنه يجب التحدث مع الطبيب لمعرفة عوامل الخطر والتاريخ الصحي للمريض والعائلةن مع فهم الخطوات التي يجب اتباعها لتفادي المضاعفات.

وأشار إلى أنه خلال 30 عام من الممارسة المهنية قابل حوالي 80% من المرضى الذين يعانون من مشكلة في القلب نتيجة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مع الإصابة بأمراض آخرى.

ونصح بضرورة مراقبة مستويات الكوليسترول في الدم بجانب تناول الأدوية المناسبة حسب وصف الطبيب، لخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم لدى مرضى القلب للوقاية من النوبات القلبية مستقبلا.

كما نصح بضرورة أن يقوم الشخص السليم بعمل فحوصات بشكل دوري حفاظا على صحة القلب للحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم، وفهم الكوليسترول أمر حيوي للحفاظ على صحة القلب.