الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الاكتئاب قد يتسبب في الإصابة بمرض السكر النوع الثاني

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 01:30 ص
السكر
السكر


كشفت دراسة جديدة من مؤسسة Diabetes UK، تأثير الاكتئاب بشكل مباشر على مرض السكر من النوع 2.

الاكتئاب قد يتسبب في الإصابة بمرض السكر من النوع 2

ووجدت الدراسة أن من لديهم تاريخ من الاكتئاب لابد من الوضع في الاعتبار خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2، لكي لا تتطور الحالة.

وبالاعتماد على العديد من الدراسات السابقة، تبين أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف مقارنة بمن لا يعانون من مرض السكري.

وأكدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يكون لديهم خطر أكبر للإصابة بمرض السكري، ولكن لا يوجد ما يوضح أن الاكتئاب يسبب النوع الثاني من مرض السكر أم لا.

ووفقا لما أكدته البروفيسورة إنجا بروكوبينكو، التي قادة الدراسة من جامعة سري، أن البيانات الجينية لمئات الآلاف من الأشخاص في المملكة المتحدة وفنلندا، أن الاكتئاب يزيد بشكل مباشر من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

وأكد الباحثون أن ارتفاع الوزن لدى مرضى السكر من النوع الثاني يسبب الاكتئاب، معلنين أن هناك سبعة متغيرات جينية من المفترض أن تسهم في الإصابة بمرض السكري 2 والاكتئاب.

والباحثون حتى الآن، لا يجدون سبب العلاقة بين الاكتئاب ومرض السكر من النوع 2، ولكن كلاهما يتأثر بعوامل خطر تتمثل في:

  • السمنة
  • انخفاض مستوى النشاط البدني

ومن جهتها، أوضحت الدكتورة إليزابيث روبرتسون، مديرة الأبحاث في مرض السكري في المملكة المتحدة، أن المعرفة تساعد المختصين في الرعاية الصحية على توفير الرعاية الكاملة للمرضى الذين يعانون من تاريخ الاكتئاب والحد من مضاعفات السكر من النوع الثاني.