الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في يومه العالمي.. تعرف على علاج أمراض القلب النفسية

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 05:30 م
علاج أمراض القلب
علاج أمراض القلب النفسية


علاج أمراض القلب النفسية.. يعاني بعض الأشخاص من أمراض القلب النفسية والتي قد تسبب لهم الشعور بأعراض مزعجة للغاية؛ وبمناسبة اليوم العالمي للقلب الذي حل اليوم الجمعة الموافق 29 سبتمبر 2023، ويستهدف التوعية بأمراض ومشكلات القلب المتعددة وعرض أسبابها وطق الوقاية منها، نسنعرض معكم خلال السطورالتالية علاج أمراض القلب النفسية.

علاج أمراض القلب النفسية

يشير يذكر الدكتور محسن عطية، استشارى أمراض القلب والباطنية والسكر، إلى أنه يمكن علاج أمراض القلب النفسية من خلال ما يلي:

  • محاولة التخلص من أعراض الاكتئاب التي تعد أكثر شيوعَا فى حال وجود النوبات القلبية، ومن أبرز أعراضه: الاحساس بالحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة أو وعدم الاستمتاع بالأشياء، فضلًا عن اضطرابات نظام الأكل والنوم.
  • كما يجب أن نسيطر على الاحساس بالقلق والتوتر، ومعرفة الأسباب المؤدية للشعور بالقلق والتوتر؛ من أجل الوقاية من أمراض القلب والشفاء سريعًا من النوبات القلبية.
شخص يعاني من أمراض القلب النفسية

تشخيص أمراض القلب النفسية

وبشأن تشخيص أمراض القلب النفسية، يؤكد الدكتور محسن عطية، أنه قد يصعب تشخيص مرض الاكتئاب لدى المرضى  المصابين بأمراض القلب؛ نتيجة تشابه أعراض الاكتئاب مع أمراض القلب والتي تتضمن: التعب والإجهاد، مضيفًا أن التشخيص يعتمد على حديث الطبيب المختص مع المريض.

ويوصي بضرورة فحص المرضى المصابين بالنوبات القلبية عقب مرور فترة تتراروح  ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر من أجل معرفة أعراض الاكتئاب، فالاكتشاف المبكر للاكتئاب وأيضًا العلاج المبكر له يفيد في تحسين الصحة العقلية والجسدية للمريض.

طرق الوقاية من أمراض القلب النفسية

وبخصوص طرق الوقاية من أمراض القلب النفسية، ينوه استشارى أمراض القلب والباطنية والسكر، إلى أنه يمكن أن نقي أنفسنا من الإصابة بأمراض القلب النفسية من خلال اتباع النصائح والإرشادات التالية: 

  • الامتناع نهائيًا عن التدخين.
  • بجانب الاهتمام بالمحافظة على الوزن الصحى للجسم.
  • مع ضرورة المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضة.
  • فضلا عن أهمية تناول الطعام الصحى المتوازن.
  • وكذلك محاولة ضبط ضغط الدم ومستويات السكري.
  • بالإضافة إلى المحافظة على مستويات الكوليسترول الطبيعية في الدم.