الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للقلب.. هل القهوة مفيدة له؟

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 11:36 ص
هل القهوة مفيدة للقلب؟
هل القهوة مفيدة للقلب؟


هل القهوة مفيدة للقلب؟.. يحل علينا اليوم موعد الاحتفال باليوم العالمي للقلب والذي يهدف دومًا للتوعية بأمراض القلب والإشارة إلى مسبباتها وطرق الوقاية منها، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على هل القهوة مفيدة للقلب؟.

هل القهوة مفيدة للقلب؟ 

وللإجابة على سؤال هل القهوة مفيدة للقلب في اليوم العالمي للقلب؟، يقول الدكتور أسامة شعيب، استشاري أمراض القلب والقسطرة العلاجية:" لقد كان من المعتقد سابقًا أن القهوة من المشروبات الضارة بصحة القلب، وأنها ترفع ضغط الدم، وكذلك ترفع مستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى أنها تزيد من خطورة التعرض للإصابة بالنوبات القلبية والمعاناة من عدم انتظام ضربات القلب".

اليوم العالمي للقلب

ويؤكد الدكتور أسامة شعيب، أن الدراسات الحديثة أشارت إلى أن القهوة قد لا تزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب، بل أنها ربما تكون  مفيدة في كثير من الأحيان، موصيًا بأن نعتدل في تناول القهوة بمتوسط فنجان كل يوم، وهو المعدل الآمن، والمفيد.

فنجان من القهوة المفيدة للقلب

ويوضح استشاري أمراض القلب والقسطرة العلاجية، أنه من أبرز فوائد القهوة للقلب ما يلي: 

  • تقليل احتمالية الإصابة بفشل القلب؛ إذ تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول حوالي250 ملليلترًا من القهوة بشكل يومي قد يقي من الإصابة بفشل القلب، كما كشفت أيضًا أن الذين يشربون كميات متوسطة من القهوة يقل احتمال إصابتهم بفشل القلب مقارنة بغيرهم بنسبة حوالي11%.
  • وأيضًا  في تحسين ضغط الدم، إذ كشفت إحدى الدراسات التحليلية أن استهلاك الكافيين الذي تعد القهوة أحد أبرز مصادره يفيد القلب والأوعية الدموية في تحسين مستويات ضغط الدم بنسبة بسيطة.
  • كما تسهم القهوة في الوقاية من أمراض القلب؛ إذ وجدت إحدى الدراسات أن تناول ما بين 3 - 5 أكواب من القهوة بشكل يومي يقلل احتمالية تراكم الكالسيوم بالأوعية الدموية المغذية للقلب بالدم، مما يسهم في تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب.