السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حديثة: يجب خفض مستوى السكر التراكمي لدى النساء تحت 50 عامًا

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 07:01 م
السكري من النوع الثاني
السكري من النوع الثاني عند النساء


أثبتت دراسة جديدة أن مستوى السكر التراكمي لمرض السكري من النوع 2 يجب أن يتم تخفيضه لدى النساء دون سن 50 عامًا، نظرًا لأن فقدان الدم الطبيعي خلال الدورة الشهرية يمكن أن يؤثر على التحكم في نسبة السكر في الدم. 

مستوى تشخيص مرض السكري عن النساء

خلال الدراسة، حاول الباحثون معرفة ما إذا كان سبب التشخيص المتأخر هو الاختلاف بين الجنسين في مستويات الهيموجلوبين السكري، وفق موقع "medical x press"

عمل الباحثون على فحص اختبار السكر التراكمي في مجموعتين إحداهما بين عامي 2012 و2019 وأخرى بين عامي 2019 و2021.

قاموا بتقييم الفروق بين الجنس والعمر عن طريق مستويات السكر التراكمي  لدى الأفراد الذين خضعوا لاختبار واحد فقط، والذين لم يتم تشخيص إصابتهم بمرض السكري.

وتظهر البيانات أن النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 50 عامًا كان لديهن مستوى السكر التراكمي أقل من الرجال.

أظهر التحليل الإضافي أنه يمكن تشخيص إصابة عدد أقل من النساء بمرض السكر من النوع 2 بنسبة 50٪ مقارنة بالرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، إذا كان مستوى السكر التراكمي 48 مليمول / مول (الحد الأقصى لتشخيص مرض السكري.

في حين يمكن تشخيص إصابة عدد أقل من النساء بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 20٪ فقط مقارنة بالرجال الذين تزيد أعمارهم عن أو تساوي سن 50 عامًا. 

بناءً على هذه الملاحظات، حدد الباحثون خفض مستوى تحليل السكر التراكمي من 48 مليمول/مول  إلى 46 مليمول/مول  للنساء تحت سن 50 عامًا.

يقول المؤلفون إن هذه العوامل مجتمعة تعني أن التشخيص في الوقت المناسب لمرض السكري من النوع 2 وبدء العلاج الوقائي لديه القدرة على تحسين صورة المخاطر القلبية الوعائية على مدى الحياة وتسهيل جودة الحياة الأطول ومتوسط العمر المتوقع لدى النساء.