الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة جديدة تقدم أملا لمرضى التليف الرئوي.. ما القصة؟

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
التليف الرئوي مجهول
التليف الرئوي مجهول السبب


باستخدام وصفة جديدة لتنمية الأوعية الدموية من أنسجة الرئة الحية في المختبر، قام فريق بحثي في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة فيرجينيا بتطوير أداة تحليلية يمكن أن تؤدي إلى علاج التليف الرئوي مجهول السبب، وهو مرض يصيب الرئة، وفق موقع"medical x press"

علاج التليف الرئوي مجهول السبب

بحثًا عن الإجابات، يقود الأستاذ المساعد في الهندسة الكيميائية Lakeshia J. Taite فريقًا بالتعاون مع Shayn M. Peirce-Cottler ودكتوراه في الهندسة الطبية الحيوية. الطالبة جولي ليونارد ديوك في مختبر بيرس كوتلر. بيرس كوتلر هو رئيس قسم الهندسة الطبية الحيوية وأستاذ التدريس المتميز في هاريسون.

ويجمع العمل بين النماذج الحسابية لكيفية تصرف الأوعية الدموية في الرئة المتليفة التي طورها ليونارد ديوك في مختبر بيرس كوتلر مع تجارب باستخدام الهلاميات المائية المصممة هندسيًا في مختبر تايت. والنتيجة هي منصة بحثية جديدة لدراسة تكوين الأوعية الدموية، وهي عملية تسمى تكوين الأوعية الدموية.

تُظهر الصورة نمو الأوعية الدموية من أنسجة رئة الفأر المزروعة على هيدروجيل، وهي مادة حيوية منتفخة بالماء تشبه العدسات اللاصقة الناعمة. 

يقوم مختبر تايت بتشغيل هذه الهلاميات المائية بجزيئات نشطة بيولوجيًا تحاكي بشكل وثيق الإشارات الوعائية التي تشجع نمو الأوعية الدموية.

تنتج هذه العملية متعددة الخطوات مسحوقًا أبيض رقيقًا يشبه مزيج الجيلاتين الذي يتم شراؤه من المتجر، ويتم إذابة الجزيئات في محلول مائي وتعريضها للأشعة فوق البنفسجية، وتتشابك لتشكل مادة ناعمة ولكن صلبة يمكن أن تتفاعل معها خلايا رئة الفأر المزروعة على السطح، مما يؤدي إلى نمو خلايا جديدة.

الهدف العام للمشروع هو فهم الإشارات الميكانيكية الحيوية والكيميائية الحيوية للأوعية الدموية في الرئتين أثناء تطور وتطور التليف. يقوم الفريق ببناء أنظمة النمذجة المختبرية لتسريع البحث عن علاجات لوقف التليف الرئوي مجهول السبب في مساراته.