الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أهم العناصر الغذائية للأم خلال فترة الرضاعة.. الحديد أبرزها

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 03:00 ص
العناصر الغذائية
العناصر الغذائية الهامة للمرأة


تعاني كثير من السيدات من تساقط الشعر بعد الولادة والشعور الدائم بالاكتئاب والتقلبات المزاجية بالإضافة إلى التعب والإرهاق، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب إيقاف كل المكملات الغذائية التي اعتدن عليها خلال فترة الحمل، وذلك أمر خاطئ لأنه ليس فترة الحمل فقط هي التي تحتاج إلى متطلبات لجميع العناصر الغذائية حيث إن فترة بعد الولادة تحتاج إلى مضاعفة جميع العناصر الغذائية، خاصة إذا كانت الأم ملتزمة بالرضاعة الطبيعية.

أهم الفيتامينات خلال فترة الرضاعة

وقالت الدكتورة نادين الصميلي، أخصائية التغذية، إن هناك مجموعة من الفيتامينات تحتاجها المرأة خلال فترة الرضاعة وكيفية الحصول عليها من تناول الطعام:

  • الحديد

نقص الحديد من المشاكل الشائعة عن كتير من الأمهات خاصة إذا كانت تعاني من نقص في الحديد خلال فترة الحمل، ويتواجد الحديد في المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء، الدجاج، السمك، والمنتجات النباتية، مثل البروكلي، السبانخ، البقوليات.

الحديد إحدى العناصر الغذائية
  • فيتامين د

فيتامين د من أهم العناصر الغذائية للحفاظ على صحة العظام، ويتواجد في زيت كبدة الحوت وصفار البيض ومنتجات الألبان. عدم وجود فيتامين د في العديد من الأطعمة يدفعنا إلى الحصول على المكملات الغذائية، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل أخذه

  • أوميجا 3

يُعد الأوميجا 3 من أهم العناصر الغذائية لنمو الدماغ والعين والجهاز العصبي، ويتواجد في السلمون والماكريل والتونة وكل الأسماك الدهنية، ولذلك من المهم تناول هذه الأطعمة مرة أسبوعيًا على الأقل.

مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة

وذكرت الدكتور نادين الصميلي، أن مشكلة تساقط الشعر من أبرز المشاكل التي تعاني منها المرأة بعد الولادة، وللتخلص منها يلزم التركيز على الحديد والبروتين وحمض الفوليك والزنك وفيتامين b7، ومن أهم المصادر الغذائية لهذه الفيتامينات:

  • الورقيات الخضراء
  • الخضار والفاكهة بأنواعها
  • الفراخ واللحمة والسمك