الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب الحلق عند الأطفال| تعرفي على دور المضاد الحيوي في العلاج

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 05:00 ص
التهاب الحلق
التهاب الحلق


تحدث الدكتور تامر يوسف، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة في جامعة عين شمس، عن التهابات الحلق عند الأطفال، موضحًا أنها من المشاكل التي تواجه الكثير من الأطفال حيث دائما ما نجد الطفل مُصابا بارتفاع درجة الحرارة ويصاحبها التهاب في الحلق.

أسباب التهاب الحلق عند الأطفال

وذكر الدكتور تامر يوسف، أن التهاب الحلق الحاد من الممكن أن يكون ناتجا عن فيروس أو بكتيريا، ويتم تحديد ذلك على حسب الأعراض التي يعاني منها الطفل وبالتالي تحديد العلاج.

تشخيص التهاب الحلق عند الأطفال

وأوضح الدكتور أن هناك اختبارا يتم إجراؤه لأكثر الميكروبات التي تؤدي إلى التهاب الحلق ويتم إجراءه في المعمل، وإذا تم التأكد من وجود التهاب بكتيري عن طريق المسحة يتم إعطاء الطفل مضاد حيوي.

التهاب الحلق عند الأطفال

علاج التهاب الحلق عند الأطفال

وأكد الدكتور تامر يوسف، أنه إذا كان الطفل يعاني من البداية من مشاكل صحية أخرى، مثل السكر أو العيوب الخلقية يلزم إعطاؤه  المضادات الحيوية بمجرد إصابته بالتهاب الحلقم

 أما إذا كانت صحة الطفل جيدة يبدأ الطبيب في البحث عن الأعراض المصاحبة للتأكد من نوع الالتهاب، وفي حال كان الالتهاب يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة وسيلان من الأنف يلزم إعطاء الطفل مضاد حيويا.

المضاد الحيوي للأطفال

وأكد أستاذ الأنف والأذن، أنه في حال إعطاء الطفل مضاد حيويا يلزم الانتباه إلى الجرعة المناسبة للطفل حسب وزنه مع ضرورة الالتزام بالجرعة طوال المدة التي يحددها الطبيب، لتجنب عودة الالتهاب مرة أخرى في صورة أقوى.

وأردف: نوع المضاد الحيوي يحدده الطبيب على حسب حالة الطفل والأنسب له، ويوجد العديد من الأنواع ولذلك من الأفضل فحص الطفل واستشارة الطبيب قبل بدء كورس المضاد الحيوي.

ضرورة التدخل الجراحي

حال تكرار التهاب الحلق عند الأطفال على الرغم من الالتزام بجرعة المضاد الحيوي أكثر من 5 مرات في السنة، يلزم في هذه الحالة أخذ القرار واستئصال اللوزتين.