الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حديثة تؤكد فاعلية أداة تتنبأ بمخاطر الإصابة بأمراض القلب في غضون 10 سنوات

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 12:59 م
أمراض القلب
أمراض القلب


تؤكد دراسة حديثة تعتمد على بيانات المرضى المجتمعية في العالم الحقيقي فاعلية معادلة المجموعة المجمعة (PCE)، التي طورتها جمعية القلب الأمريكية والكلية الأمريكية لأمراض القلب في عام 2013، وفق موقع "medical x press"

ما هي معادلة PCE؟

هي معادلة تُستخدم للتنبؤ بخطر إصابة الشخص بانسداد الشرايين خلال الـ 10 سنوات المقبلين، والمعروف أيضًا باسم تصلب الشرايين، وتوجيه جهود الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية. ونشرت نتائج الدراسة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

وتسلط الدراسة الجديدة الضوء للمرضى والأطباء على استمرار موثوقية وفاعلية PCE كأداة لتقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية، بغض النظر عن استخدام الستاتين لخفض نسبة الكوليسترول.

فائدة أداة PCE

يعمل PCE كأداة مشتركة لاتخاذ القرار للطبيب والمريض لتقييم وضعهم الحالي في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية تصلب الشرايين، اعتمادًا على:

  • الجنس
  • العمر
  • العرق
  • الكوليسترول الكلي والكوليسترول الحميد
  • ضغط الدم الانقباضي
  • علاج ارتفاع ضغط الدم
  • حالة مرض السكري
  • وحالة التدخين.

تاكيد فاعلية أداة PCE

باستخدام بيانات استرجاعية من أكثر من 30.000 مريض مسجل في مشروع روتشستر لعلم الأوبئة، وجد باحثو Mayo Clinic أن أداء  PCE كان جيدًا على مستوى المجتمع، علاوة على ذلك، فقد أفادت الدراسة إن استخدام أدوية الستاتين لخفض نسبة الكوليسترول لم يغير قيمة التوقعات.

رأي كبير مؤلفي الدراسة

قال فرانسيسكو لوبيز جيمينيز، دكتوراه في الطب، وطبيب القلب في Mayo Clinic وكبير مؤلفي الدراسة: "تظهر الدراسة أن هذه الأداة موثوقة، ليس فقط في ضوء الأدوية الجديدة لخفض الكولسترول، ولكن أيضًا للمرضى الذين لم يتم تقييمهم سابقًا باستخدام PCE لأنه ربما كان ضغط الدم لديهم أعلى أو أقل من المعايير، أو أنهم لم يتناسبوا".

وأردف: من خلال تضمين المرضى الذين لديهم قيم خارج النطاق المقبول، أعتقد أنه يمكننا حساب خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى 20٪ إلى 25٪ أخرى من المرضى، وهي ليست صغيرة.

وذكر لوبيز، أن PCE يقوم بتوجيه المحادثة لتحديد ما إذا كان الوقت قد حان للحديث عن بدء العلاج لارتفاع نسبة الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم.