الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب حرارة الجسم بدون مرض.. 7 عوامل تؤدي للمشكلة

الجمعة 06/أكتوبر/2023 - 02:07 م
أسباب حرارة الجسم
أسباب حرارة الجسم بدون مرض


أسباب حرارة الجسم بدون مرض.. قد يبدو هذا غريبا وغير مألوف، لكن في الحقيقة يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم من دون أن يكون هناك سبب واضح.

ترتفع درجة حرارة الجسم في بعض الأحيان من دون أي سبب، وهي حالة تعرف بالحمى بدون سبب (Fever of unknown origin)، وفيها تصل درجة حرارة الجسم إلى 38.3 درجة على الأقل، وتستمر لأكثر من 3 أسابيع، وفق ما أكده موقع ويب طب.. فما هي أسباب حرارة الجسم بدون مرض؟

أسباب حرارة الجسم بدون مرض

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بدون مرض، من أبرزها ما يلي:

أمراض جرثومية

تعد الإصابة بأمراض جرثومية أحد أسباب حرارة الجسم بدون مرض، ومن أبرز هذه الأمراض السل، والتهاب شغاف القلب، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب العظام، وخراج الأسنان، والخراج البطني.

أمراض مناعية

من أسباب حرارة الجسم بدون مرض الإصابة ببعض الأمراض المناعية، مثل مرض الذئبة الحمامية، والروماتيزم، وأمراض الأمعاء الالتهابية.

الأورام السرطانية

تعد الأورام السرطانية من أبرز أسباب حرارة الجسم بدون مرض، وخصوصا سرطانات الدم، مثل الليمفوما واللوكيميا.

تناول بعض الأدوية

تشمل أسباب حرارة الجسم بدون مرض أيضا تناول بعض الأدوية التي تعمل على رفع درجة حرارة الجسم، وتشمل أدوية الألم ومضادات الروماتيزم وأدوية الصرع والمهدئات وبعض المضادات الحيوية.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية قد تكون أيضا من أسباب حرارة الجسم بدون مرض، إذ إنه في حال فرط نشاط الغدة الدرقة يمكن أن يصاب الإنسان بالحمى.

التهاب الكبد

يعد التهاب الكبد من أسباب حرارة الجسم بدون مرض.

خدوش القطط

إذا كان الشخص من مربي الحيوانات الأليفة، وخصوصا القطط، فيمكن ان يصاب بخدوش في أثناء اللعب مع القطط، وهذه الخدوش من أسباب حرارة الجسم بدون مرض.