الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للصحة النفسية 2023.. خرافات تتعلق بالصحة العقلية كشفها الأطباء

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 07:30 م
الصحة العقلية
الصحة العقلية


في اليوم العالمي للصحة النفسية 2023، ننشر لكم مجموعة من الخرافات التي كشفها الأطباء والتي لا يجب تصديقها، وعن أبرز الخرافات ما يلي:-

الخرافة الأولى.. (البكاء ضعف)

وقال الدكتور جيوتي كابور، كبير الأطباء النفسيين، بماناستالي، إن الخرافة الأولى تتمثل في ضعف البكاءوالتعبير بالبكاء هو علامة على الضعف، والحقيقة أن البكاء استجابة للمشاعرالعاطفية وصحي، حيث يعمل على إطلاق المشاعر المكبوتة.

الخرافة الثانية.. (مشاكل الصحة العقلية غير حقيقية)

وأكد أن الخرافة التي تقول أن مشاكل الصحة العقلية غير حقيقية، وأمراض أبعد عن الحقيقة، هذا خاطئ، لأن أمراض الصحة العقلية منها الاكتئاب والقلق والفصام، وهي حالات طبيعية تؤثر سلبا على الدماغ وعمل الدماغ، مما تؤثر سلبا على حياة الأشخاص.

الخرافة الثالثة.. (طلب المساعدة يؤكد إصابتك بالجنون)

وأشار إلى أن هذه الخرافة غير صحيحة، حيث ان المساعدة تجعلك تخضع للعلاج سريعا والاستشارة الطبية مفيدة لتعزيز صحتك العقلية.

الخرافة الرابعة.. (الأمراض العقلية غير منتشرة)

واوضح أن هذه مجرد خرافة، حيث أنه يعاني حوالي 970 مليون فرد على مستوى العالم، أي حوالي شخص واحد من كل 8 أشخاص، من المرض العقلي والأكثر انتشارا هو القلق والاكتئاب، حصب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

الخرافة الخامسة.. (العلاج يقوم به أي شخص)

وهذه الخرافة غير صحيحة حيث أن العلاج يقوم به فقط المتدربين والأخصائيين النفسيين، حيث يكون لديه مهارات لتقديم العلاج المبني على الأدلة العلمية.

الخرافة السادسة.. (المرض العقلي يستمر مدى الحياة)

كما أكدت الدكتورة ساريكا كاكواني، استشاري الطب النفسي، بالمملكة المتحدة، أن الأمراض النفسية تأتي في صورة أنواع عدة ومدة العلاج تعتمد على نوع المرض الذي يعاني منه الشخص والاكتئاب والقلق واضطراب الشخصية والوسواس القهري والهوس يمكن علاجهم في وقت محدد، ويجب علاجها بشكل مناسب، لمنع تكرار هذه الأمراض، ولكن هناك مرضى يكون وضعهم سيئ ويحتاجون للمستشفى وهناك معظمهم يتحسن مع العلاج والوقت.

الخرافة السابعة.. (الأمراض العقلية تؤثر على غير الأذكياء)

هذه غير حقيقة حيث لأن معظم المصابين بالمرض العقلي أذكياء، والمرض العقلي ليس عيبا إطلاقا، وهو يعتمد على أساس بيولوجي مثل المرض الجسدي، ومن الممكن لأي شخص الإصابة به.