السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اليوم العالمي للصحة النفسية.. علامات لـ الاكتئاب تستدعي زيارة الطبيب

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 02:36 م
الاكتئاب
الاكتئاب


يحتفل العالم اليوم الموافق 10/10/2023، بـ اليوم العالمي للصحة النفسية، حيث يسلط الضوء على دعم وتعزيز الصحة النفسية، والتوعية بمجالات الصحة النفسية.

وننشر في السطور التالية عبر موقع صحة 24 في يوم الصحة النفسية، علامات الاكتئاب التي تستدعي الذهاب لطبيب نفسي، وفق ما نشره موقع «ndtv».

الاكتئاب 

ما هو الاكتئاب؟

هو اضطراب ومشاكل في الصحة العقلية للفرد ويكون الشخص في حالة حزن متواصل ويأس وقلة مشاركة وعزلة عن الأخرين؛ حيث أن الشخص يكون غير قادر على الأداء الوظيفي بالشكل الكاف، حيث يتطلب الأمر اكتشاف العلامات المبكرة له التي تستدعي الكشف والعرض على طبيب نفسي.

علامات الاكتئاب التي تستدعي الذهاب لطبيب نفسي

1- الحزن بشكل مستمر والشعور بالوحدة وتقلبات في الحالة المزاجية للشخص وتستمر حالته لأسابيع.

2- لا يستطيع الشخص التمتع بالأنشطة ولا يكون مدركا للتواصل، حيث ينعدم عنده مهارات التواصل الاجتماعي والمهمات اليومية المطلوبة منه في بيئة العمل.

3- الشخص يكون غير مقبل على الطعام وتتغير شهيته مما يتعرض لفقدان في الوزن مفاجئ، أو أن الشخص يكون مقبلا على الطعام لحد الشراهة ويزيد وزنه بشكل غير طبيعي.

4- يحدث اضطراب لديه في نظام النوم وهو عرض شائع للاكتئاب، حيث إن الشخص يعاني من الأرق ويكون لديه صعوبة في النوم أو ينام بشكل مفرط.

5- الشعور بالتعب المستمر وفقدان الطاقة والإحساس بالمجهود البسيط، ويزيد الألم في النوم ليلا مما يؤكد التعرض للاكتئاب.

6- يصعب تركيز الشخص في الأشياء واتخاذ القرارات، حيث إنه لا يتذكر المعلومات جيدا وينسى، ولا يكون لديه قدرة على استيعاب معلومات إضافية.

7- تراود المكتئب أفكار سلبية حيث إنه يشعر باليأس وعدم القيمة ويغضب بشكل مفرط، بجانب أنه يتعرض لنوبات غضب متعددة وغير معروف سببها.

8- ينعزل عن الآخرين ولا يمارس أي أنشطة اجتماعية وينسحب من تواجده في التجمعات مع الأصدقاء ويقرر التواجد بمفرده.

9- يأتي في ذهنه أفكار الانتحار والموت والتخلص من حياته، وهي علامة خطيرة وتستدعي تدخل الطبيب النفسي للعلاج الفوري.