الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 إجراءات عليك اتباعها لتفادي مخاطر أمراض العيون المزمنة

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 07:01 م
اجهاد العين
اجهاد العين


نوفر لكم في السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، مجموعة من الإجراءات التي على الأشخاص اتباعها لتفادي مخاطر أمراض العيون المزمنة، والمتمثلة في إعتام عدسة العين، والجلوكوما، والضمور البقعي المرتبط بالعمر، فضلا عن طول النظر في مرحلة الشيخوخة (عدم رؤية الأشياء القريبة).

الحصول على نظام صحي متوازن

الحصول على نظام صحي متوازن ضروري للصحة العامة، وتناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة فهي مصادر غنية بالفيتامينات (A وC وE)، بجانب المعادن، ومضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية لصحة العيون الدهنية.

حماية العيون من أشعة الشمس

وتقول الدكتورة شيانا بومبلا، طبيبة العيون بمستشفى الدكتور شروف الخيري للعيون، دارياغانج، إنه يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تضر العيون، ما يؤدي لحدوث اعتام في عدسة العين، حيث يجب ارتدي النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية فئة A وفئة B.

الامتناع عن التدخين

وتنصح بضرورة الابتعاد عن التدخين، للحماية من اعتام عدسة العين والضمور البقعي والزرق، لأن هذه حالات تأتي نتيجة تناول التدخين.

مراقبة الصحة وعمل الفحوصات

الإصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم يؤدي للإصابة باعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع الضغط، فمن المهم إدارة الصحة وعمل الفحوصات بانتظام.

ومن المهم إجراء فحوصات منتظمة للعين، ففي حالة كان هناك أشخاص في العائلة مصابين بالجلوكوما، فيجب التأكد من إجراء فحص لنفسك مرة سنويا، مع ارتداء نظارات القراءة لتجنب إجهاد العين، والفحوصات تؤدي لاكتشاف أمراض العين في وقت مبكر.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، بإجراء فحوصات شاملة للعين كل عامين وخاصة في حالة كان عمرة يزيد عن 65 عاما، أو في حالة كنت تعاني من أمراض مزمنة أو تاريخ عائلي للمرض، حيث يجب إجراء فحوصات متكررة للعين.