الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رسم خرائط للأعصاب التي تزود الدهون البنية خطوة نحو علاج جديد للسمنة

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 08:00 ص
السمنة
السمنة


رسم الباحثون خريطة للمسارات العصبية المعقدة التي تزود الدهون البنية إنها الخطوة الأولى في تطوير طريقة لتحفيز الأعصاب لحرق الدهون كعلاج جديد للسمنة والحالات الأيضية المرتبطة بها.

منذ اكتشافها لأول مرة في عام 1972، كانت الدهون البنية موضوعًا لكثير من الأبحاث، وكان الكثير منها يتعلق بتأثيرها على عملية التمثيل الغذائي حيث تساعد على حرق السعرات الحرارية عن طريق توليد الحرارة مباشرة قبل أن يبدأ جسمك في توليد الحرارة.

عند البالغين، توجد أكبر رواسب BAT في منطقة الرقبة ومنطقة فوق الترقوة، وهي المنطقة الواقعة فوق عظمة الترقوة. 

رسم مسارات الأعصاب

في دراسة جديدة، رسم الباحثون بقيادة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس مسارات الأعصاب التي تزود وسادة الدهون البنية فوق الترقوة.

وشرّح الباحثون رقاب 8 جثث بعناية لتتبع الأعصاب الودية التي تنتهي في وسادة الدهون فوق الترقوة.

 ووجدوا مسارات متعددة متعاطفة تعصب المنطقة، بما في ذلك من الأعصاب العنقية 3 و4 والضفيرة الودية العنقية، وهي شبكة من الألياف العصبية التي تعصب بعض الهياكل في الرقبة والصدر. 

ووجدوا أيضًا أن نشاط BAT قد تغير في الحالات السريرية حيث تسببت أمراض الرقبة، مثل زيادة درجة حرارة الدهون البنية بعد إزالة الورم، في حدوث تغيير في الأعصاب.

ويأمل الباحثون في أن يتمكنوا من استخدام اكتشافهم لإيجاد طريقة لإقناع أفضل التقنيات المتاحة لإنتاج مصدر ثابت للحرارة التي تحرق الدهون، وتسعى الشركة المصنعة لها إلى الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء (FDA) على الدواء ليتم تغطيته لإدارة الوزن.

يعترف الباحثون بالقيود المفروضة على دراستهم، وهي العدد القليل من الجثث المشرحة وعمرهم المتقدم، مما يجعل لديهم كمية أقل من أفضل التقنيات المتاحة مقارنة بالأجسام الأصغر سنا.