الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما مضاعفات الظفر الغائر؟.. احذر التعرض للغرغرينا

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 07:41 م
ما مضاعفات الظفر
ما مضاعفات الظفر الغائر؟


ما مضاعفات الظفر الغائر؟.. يقلق العديد من الاشخاص بشأن معرفة ما هي مضاعفات الظفر الغائر؟، وخاصة مرضى السكري الذين يتخوفون دومًا من مشكلة التعرض للإصابة  بأى جرح ربما يعرض حياتهم لمخاطر صحية غيرمرغوبة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي مضاعفات الظفر الغائر؟.

ما مضاعفات الظفر الغائر؟ 

وللإجابة عن سؤال ما هي مضاعفات الظفر الغائر؟، ينبه الدكتور محمد حلمي، استشاري الجراحة العامة، إلى أنه في حال عدم الاهتمام بعلاج مشكلة ظفر القدم الغائر أو المنغرس باللحم، فقد يتسبب في حدوث خراج أو تعفن ربما يصل إلى العظم وينتج عنه حدوث عدوى أو غرغرينا خطيرة تهدد حياة المريض،

وينوه استشاري الجراحة العامة، إلى المضاعفات قد تكون خطيرة ويحدث التعفن بشكل سريع، لاسيما عند الإصابة بداء السكري  الذي يتسبب في ضعف تدفق الدم وتلف الأعصاب الموجودة بالقدم، مضيفًا أن هذا الأمر يستوجب  إجراء جراحة عاجلة؛ من أجل الوقاية من تلف اللأنسجة وموتها أي حدوث الغرغرينا.

إجراء جراحة لعلاج الظفرالغائر

كم يستغرق شفاء الظفر المخلوع؟

وبخصوص سؤال كم يستغرق شفاء الظفر المخلوع؟، يذكر استشاري الجراحة العامة، أنه عادة ما يتم علاج الظفر المخلوع أو الغائر  بالطرق التالية:

  • إما من خلال إزالة الظفر بشكل جزئي.
  • وفي حالات الظفر الناشب الأكثر حدة وخاصة الذي يتضمن التهاب وألم وصديد، فهنا يتم تخدير الإصبع، ثم يتم تقلِيم الجزء الناشب من الظفر أو إزالته.

ويشير الدكتور محمد حلمي، إلى أنه عادة ما قد يستغرق نمو الظفر من جديد فترة  تتراوح ما بين شهرين إلى أربعة أشهر.

هل عملية خلع الظفر الغائر مؤلمة؟

وحول سؤال هل عملية خلع الظفر الغائر مؤلمة؟، يقول استشاري الجراحة العامة: "لا توجد ضرورة لإجراء هذه العملية تحت التخدير العام، ولكن يتم تخذير الإصبع فقط موضع الإصابة، فلا يشعر المريض بأي ألم خلال العملية"، موضحا أنه قد يتم إزالة جزء أو كل الظفر حسب حالته، كما يمكن أن يعود المريض إلى منزله عقب العملية مباشرة.