الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في دراسة جديدة.. هل تمنع القهوة زيادة الوزن؟

السبت 14/أكتوبر/2023 - 09:30 م
القهوة
القهوة


من المعروف أن القهوة لها تأثير إيجابي على الصحة على المدى الطويل، إذ إن شرب 3 إلى 4 فناجين من القهوة سريعة التحضير يوميا يقلل خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية.

وتشمل قائمة الأمراض التي تساعد القهوة في الوقاية منها أمراض القلب والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان، وفق ما نشره موقع ساينس ألرت.

هل تمنع القهوة زيادة الوزن؟

يكتسب معظم الأشخاص كميات صغيرة من الوزن كل عام مع تقدمهم في السن، ولكن هل يمكن أن تساعد القهوة في منع زيادة الوزن التدريجية؟

فحصت مجموعة من الباحثين ما إذا كان شرب كوب إضافي من القهوة يوميا، أو إضافة السكر أو الكريمة أو بديل غير الألبان، يؤدي إلى زيادة الوزن أكثر أو أقل من أولئك الذين لم يضبطوا تناولهم.

خلص بحثهم إلى وجود صلة متواضعة بين القهوة واكتساب وزن أقل من المتوقع.

الأشخاص الذين شربوا فنجانًا إضافيا من القهوة يوميا اكتسبوا وزنًا أقل بمقدار 0.12 كجم من المتوقع على مدار 4 سنوات، بينما أدت إضافة السكر إلى زيادة طفيفة في الوزن (0.09 كجم) عما كان متوقعًا على مدار 4 سنوات.

تفاصيل الدراسة

جمع الباحثون بيانات من 3 دراسات كبيرة من الولايات المتحدة: دراستان صحيتان للممرضات من عام 1986 إلى عام 2010، ومن عام 1991 إلى عام 2015، ودراسة متابعة مهنية صحية من عام 1991 إلى عام 2014.

تعتبر دراسات صحة الممرضات من أكبر الدراسات الأترابية، حيث تضم أكثر من 230 ألف مشارك، وتبحث في مخاطر الأمراض المزمنة بالنسبة للنساء.

تشمل دراسة المتابعة المهنية الصحية أكثر من 50 ألفا من العاملين في مجال الصحة الذكور وتبحث في العلاقة بين النظام الغذائي والنتائج الصحية.

أكمل المشاركون في الدراسات الثلاث استبيانا أساسيا، واستبيانا آخر كل 4 سنوات لتقييم تناولهم للطعام والشراب، وباستخدام مجموعات البيانات المجمعة، قام الباحثون بتحليل التغيرات في تناول القهوة والتغيرات في الوزن الذي أبلغ عنه المشاركون ذاتيا على فترات مدتها 4 سنوات.

كان متوسط ​​زيادة الوزن لمدة 4 سنوات في دراسات الممرضات 1.2 كجم و1.7 كجم، بينما اكتسب المشاركون في دراسة المهنيين الصحيين متوسط ​​0.8 كجم.

ووجد الباحثون أن زيادة تناول القهوة غير المحلاة أو الخالية من الكافيين بمقدار كوب واحد يوميا ارتبط بزيادة الوزن بمقدار 0.12 كجم أقل من المتوقع على مدى 4 سنوات.

ووُجد أن إضافة كريمة الحليب أو بديل غير الألبان لم يؤثر بشكل كبير على هذا التغير في الوزن.

ومع ذلك، فإن إضافة ملعقة صغيرة من السكر إلى القهوة ارتبط بزيادة الوزن بمقدار 0.09 كجم أكثر من المتوقع على مدى 4 سنوات.

وكانت هذه الارتباطات أقوى لدى المشاركين الأصغر سنا وكان لديهم مؤشر كتلة الجسم أعلى في بداية الدراسات.

وفي حين يمكن أن يتأثر فقدان الوزن بعوامل مختلفة، لا يجب الحماس كثيرًا بشأن الارتباط بين القهوة والوزن الذي أبرزته هذه الدراسة الجديدة، أو تناول القهوة بمعدلات غير معقولة.

ويمكن لمعظم البالغين استهلاك حوالي 400 ملجم من الكافيين يوميًا بأمان، وهذا يعادل كوبين من الإسبريسو أو 4 فناجين من القهوة سريعة التحضير أو 8 أكواب من الشاي.