الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اليوم العالمي لغسل اليدين.. نصائح مهمة للوقاية من الأمراض

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 11:30 ص
غسل اليدين
غسل اليدين


يوافق اليوم 15 من أكتوبر 2023، اليوم العالمي للاحتفال بغسل اليدين، لأن غسل اليدين من العادات المهمة اليومية للوقاية من الأمراض، والحفاظ على الصحة؛ حيث يهدف هذا اليوم للتوعية بضرورة غسل اليدين منعا لانتقال العدوى والفيروسات والفطريات المختلفة وإنقاذ حياتك من الأمراض الخطيرة التي تنتقل عن طريق اللمس.

ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول الإجراءات المهمة التي يجب عند غسل اليدين اتباعها من أجل الوقاية من الأمراض.

نصائح مهمة عند غسل اليدين للوقاية من الأمراض

ووفق ما ذكرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، فإن غسل اليدين باستخدام المياه والصابون هو خيار جيد لتجنب انتشار الأمراض وانتقال الجراثيم بين الأشخاص، حيث يجب غسل اليدين جيدا عند تناول الطعام وتحضيره.

وعن أبرز الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها للحد من مخاطر انتشار الأمراض عند غسل اليدين، جيب استخدام الصابون مع المياه الجارية لمنع انتقال الفيروسات.

زلابد من غسل اليدين لمدة 20 ثانية، كما يجب التأكد من أن الصابون تغلغل في الأصابع والأظافر وظهر وباطن اليدين.

علم أطفالك ضرورة غسل اليدين باستمرار للحماية من مسببات العدوى.

كما أنه يخفص عدد المصابين بالإسهال بنسبة تصل لـ 40%، وبنسبة 58% لمن يعانون من ضعف جهاز المناعة.

وحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، فإن غسل اليدين والالتزام يحمي من أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد، بجانب أنه يجب غسل اليدين جيدا بعد لمس الحيوانات، فضلا عن بديل غسل اليدين «المطهرات»، ليست حل جيد ولا تفيد فهي مكلفة وتسبب مشاكل للجلد وجفافه ولا تجدي نفعا، ولا يوجد أضمن من المياه والصابون للغسل جيدا دون انتقال العدوى.