الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة توضح نصائح للحد من التوتر لتعزيز الصحة الإنجابية

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 02:01 م
صحة المراة الانجابية
صحة المراة الانجابية


يقدم موقع «صحة 24»، في السطور التالية نصائح للحد من التوتر عند المرأة لتعزيز الصحة الإنجابية، لأن التوتر يسبب مشاكل على صحتها الإنجابية، حسب ما كشفته الدكتورة ميناكشي بانيرجي، طبيبة النساء والتوليد، بمستشفى مادوكار رينبو للأطفال، دلهي.

نصائح للحد من التوتر لتعزيز الصحة الإنجابية

وأكدت الدكتورة ميناكشي بانيرجي أنه لا بد من ممارسة التمارين الرياضية وخاصة اليوجا للمساعدة على تقليل التوتر وتحسين الصحة العقلية، كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل على زيادة الخصوبة.

ونصحت طبيبة النساء والتوليد، بضرورة الاستشارة الطبية الفورية لإدارة التوتر وعلاجه للحد من تأثيره السلبي على الصحة الإنجابية.

وأكدت الدكتورة ميناكشي بانيرجي، على أنه يجب القيام بتعديلات نمط الحياة، عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظاما صحيا غذائيا متوازنا والنوم بشكل جيد من 7 لـ 9 ساعات للحصول على الراحة التامة، حيث يجب التقليل من مستويات التوتر عن طريق عدم التفكير المستمر وإرهاق العقل والتشتت لتحسين الصحة العامة لما لها تأثير إيجابي على خصوبة المرأة.

ونصحت بضرورة التواصل مع شريك الحياة لتقوية الاتصال العاطفي وتقليل التوتر المرتبط بالعلاقة، حيث إن النساء لديهن القدرة على التحكم في مستويات التوتر، عن طريق اتباع تعاليم الطبيب المعالج لتحسين الفرصة في الحمل وتعزيز الصحة الإنجابية، كما يجب غدارة التوتر بشكل جيد والاسترخاء واتخاذ العلاجات المناسبة، وفي حالة زيادة التوتر فيجب الاستشارة الطبية لتحسين الصحة العامة.

التوتر وتأثيرة على خصوبة المرأة

التوتر يتعرض له الأشخاص في الحياة الطبيعية، ولكنه يكون له تأثير غير جيد على خصوبة المرأة وصحتها الإنجابية، حيث إن المرأة التي تشعر بتوتر يفرز الجسم هرمون «الكورتيزول»، حيث يحدث خللا في هرمونات المرأة، ويؤثر هذا على اضطراب في الدورة الشهرية، ويتطلب الأمر الاستشارة الطبية للعلاج والحماية من مخاطر التوتر على الصحة الإنجابية وصحة الجنين ونمو الطفل على المدى الطويل.