الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الجيوب الأنفية.. 5 طرق طبية لمواجهة المشكلة

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 10:00 ص
علاج الجيوب الأنفية
علاج الجيوب الأنفية


علاج الجيوب الأنفية يعد واحدا من أهم الموضوعات الطبية التي يهتم بالبحث عنها قطاع كبير من الناس، إذ إن الكثير من الأشخاص يعانون من التهاب الجيوب الأنفية لأسباب مختلفة.

ومن بين أهم الاسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ التهاب الجيوب الأنفية تلوث الهواء، كأن يكون محملا بالأتربة أو بالأدخنة، لا سيما إن كان الشخص يعيش في بيئة مليئة بهذه الملوثات، فضلا عن الإصابة بـ الإنفلوانزا ونزلات البرد، التي قد تتطور إلى حد التهاب الجيوب الأنفية.

وفي حين أن التهاب الجيوب الأنفية من المشكلات الشائعة بين العديد من الأشخاص، يبرز السؤال المهم: كيف يمكن علاج الجيوب الأنفية؟

التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية هو عبارة عن تورم والتهاب في المنطقة أو المساحات الموجودة داخل تجويف الأنف، والتي يطلق عليها الجيوب الأنفية، وفق ما ذكره موقع مايو كلينك.

وعند التهاب الجيوب الأنفية، فإن هذا من شانه أن يمنع تصريف المخاط، مما يؤدي ذلك إلى تراكمه بالداخل، فتكون عملية التنفس عبر الأنف صعبة، بينما يعاني المريض من بعض الأعراض المزعجة الأخرى مثل الصداع والشعور بآلام في الوجه.

علاج الجيوب الأنفية

في غضون أسبوع أو 10 أيام، قد يتحسن المريض وتزول أعراض التهاب الجيوب الأنفية دون علاج، لكن في حالات أخرى قد يكون المريض بحاجة إلى عرض حالته على الطبيب المختص، والذي يعتمد على بعض الأدوية لـ علاج الجيوب الأنفية.

وتشمل أدوية علاج الجيوب الأنفية ما يلي:

بخاخ الأنف

أول دواء يمكن استخدامه لـ علاج الجيوب الأنفية هو بخاخ الأنف، الذي يحتوي على محلول ملحي يعمل على غسل وشطف الممرات الأنفية وتقليل الالتهاب.

الكورتيكوستيرويدات الأنفية

الكورتيكوستيرويدات الأنفية متوفرة في الصيدليات على شكل بخاخ، وهي من أهم أدوية علاج الجيوب الأنفية، إذ تقلل الالتهابات وتعمل على تسريع الشفاء.

العقاقير

بعض الأطباء يصفون العقاقير لـ علاج الجيوب الأنفية، مثل عقاقير إزالة الاحتقان، لكن لا يمكن استخدام هذه العقاقير لفترة طويلة حتى لا يصاب المريض بما يعرف بـ الاحتقان الارتدادي، وفيه يصاب المريض بـ التهاب الجيوب الأنفية مرة أخرى بشكل أكثر حدة.

أدوية الحساسية

تعتبر ادوية الحساسية من بين الأدوية التي يتم التعويل عليها لـ علاج الجيوب الأنفية وتخفيف أعراضها، من خلال علاج الاحتقان والالتهاب.

مسكنات الألم

لـ علاج الجيوب الأنفية قد يصف الطبيب للمريض مسكنات الألم التي تعمل على تسكين الصداع وآلام الوجه الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية.