الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الصداع النصفي بالبوتكس.. لا يناسب الجميع

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 05:00 ص
علاج الصداع النصفي
علاج الصداع النصفي بالبوتكس


علاج الصداع النصفي بالبوتكس.. يعد الحقن بالبوتكس إحدى طرق علاج الصداع النصفي، ولكنها ليست فعالة ولا تناسب جميع المرضى فلا يمكن استخدامها دون استشارة الطبيب، إذ أن الصداع النصفي يكون عبارة عن صداع شديد لا يمكن تحمله ويصاحبه الشعور بالغثيان ومشكلات بالرؤية ونوبات شديدة يعاني منها المريض مرات متكررة، وتختلف أنواع علاج الصداع النصفي تبعا لنوعه وعدد النوبات، كما أن حقن البوتوكس هو أحد أنواع علاجات الصداع النصفي، فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على  علاج الصداع النصفي بالبوتكس.

علاج الصداع النصفي بالبوتكس

وعن علاج الصداع النصفي بالبوتكس، ينبه الدكتور مجيد كيهاني أخصائي في طب الأعصاب والعمود الفقري، إلى أن حقن البوتوكس لعلاج الصداع النصفي ليس من الحلول التي تناسب جميع المرضى، إذ تفيد فقط في علاج النوع المزمن من الصداع النصفي، وعندما يعاني المريض من نوبات متكررة من الصداع النصفي، كما يعاني أيضًا من صداع عصبي بشكل يومي ولعدد كبير من الأيام خلال الشهر. 

ويقول أخصائي في طب الأعصاب والعمود الفقري:" في حال  كان لدى الشخص معدل أقل من الصداع أي 14 يومًا في الشهر أو أقل أو نوع آخر من الصداع، كالصداع العنقودي، فإن العلاج من خلال حقن البوتكس يكون غير فعال من الناحية العملية". 

طبيب يحقن البوتكس لمريضة تعانيمن الصداع النصفي 

کم تدوم مدة علاج الصداع النصفي بالبوتوكس؟ 

وللإجابة على سؤال کم تدوم مدة علاج الصداع النصفي بالبوتوكس؟، يشير الدكتور مجيد كيهاني، إلى أنه عادة ما يتم إعطاء حقن البوتوكس كل 12 أسبوعًا حول الرأس والرقبة، موضحًا أنه عادة ما يحتاج المرضى ما بين 30 و40 حقنة، إذ  يتم إعطاؤها بالتساوي على جانبي الرأس والرقبة. 

ويضيف أنه في حال كان المريض يعاني من ألم أكبر في إحدى نقاط الرأس؛ من المحتمل أن یجري المزيد من الحقن في تلك المرحلة. 

ستظهر نتيجة حقن البوتوكس للصداع النصفي عقب فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.