السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح غذائية للسيدات اللاتي يعانين من سكر الحمل.. لا تفوتيها

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 03:30 ص
سكر الحمل
سكر الحمل


قالت الدكتورة هبة المغربي أخصائية التغذية إن السيدات اللاتب يعانين من سكر الحمل يجب توجيههن بنوعية الغذاء التي يجب الالتزام بها، ويجب أن يكون نظامهن الغذائي منتظما من قبل الحمل بعدة أشهر، لذا من الأفضل تباعد مرات الحمل حتى تسترد السيدة صحتها.

سكر الحمل 

وأوضحت أخصائية التغذية، أن السيدات اللاتي يكون لديهن معدل السكر التراكمي عند 10 لا يستطعن الحمل ويجب أن يلتزمن بذلك وتكون معدلات السكر منضبطة ثم يتم اتخاذ قرار الحمل، مضيفة أن من يتعرضون لسكر الحمل أثناء عملية الحمل، غالبا ما تختفي أعراضه بعد الولادة.

وأكدت الدكتورة هبة المغربي، أن اتباع التوقيتات المحددة للأطعمة الغذائية الصحية مفيد للغاية، وقياس معدلات السكر بانتظام وبشكل مستمر دون صعوده وهبوطه بشكل مفاجئ للحفاظ على صحة الجنين والأم.

الحفاظ على الوزن

وأشارت الدكتورة هبة المغربي، إلى أن من النقاط الضرورية هي الحفاظ على وزن الأم في حالات سكر الحمل لتفادي صعوبة عملية الولادة، لافتة إلى أن السيدات عند الحمل يمكن زيادة وزنهن 12 كيلو، وفي حالة السيدات اللاتي يعانين من السمنة يفضل أن تزيد بنسبة تتراوح من 6 لـ 8 كيلو، ومن المفترض في الثلاث شهور الأولى لا تزداد الأمهات في السعرات الحرارية.

ذكرت الدكتورة هبة المغربي، أنه لا ينبغي خلو النظام الغذائي الخاص بالسيدات اللاتي يعانين من سكر الحمل من وحدة أو وحدتين من النشويات بمعنى ربع رغيف، ونسب الوحدات يكون معتمدا على نوع الأدوية التي تتناولها مع الطبيب الذي يتعرف على التاريخ الطبي للمريضة والجرعات الخاصة بالأدوية وعلى أساسها يحدد النظام الغذائي الذي لابد أن تتناوله مريضة سكر الحمل.

ووصفت الدكتورة هبة المغربي، أن أطباء التغذية والمرضى بـ سكر الحمل يكونوا حريصين بشكل مستمر على عدم زيادة الوزن عن الحد المسموح به، وهناك أكلات من الممكن أن يتناولوها بين الوجبات الرئيسية كالفشار الذي لا يزيد في الوزن، والتفاح، حيث إن مؤشر السكر الخاص بها منخفض، الشوفان والمكسرات وزبدة الفول السوداني، بالإضافة إلى تناول الزبادي الذي يتم هضمه ببطء، لذا لا يعمل على رفع مؤشر السكر.