السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يسبب فيروس هيربس العصب الخامس.. ومتى يستلزم التدخل الجراحي؟

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 05:30 ص
العصب الخامس
العصب الخامس


قال الدكتور أشرف خليل، استشاري علاج الآم المزمنة والآم العمود الفقري والمفاصل، إن العصب الخامس هو العصب الأساسي للوجه الذي ينقل الإحساس، حيث إن هناك عصبا واحدا له ثلاثة فروع أحدها أعلى العين والآخر أسفل العين والثالث يمر بالفك.

العصب الخامس والسابع

وشرح الدكتور أشرف خليل، أن هناك عصبا سابعا الذي يعني اعوجاج الوجه وعدم القدرة على غلق العيون، لكن العصب الخامس يأتي في صورة ألم شديد للغاية بشكل مفاجئ في أحد الفروع الثلاثة في الوجه، أو يأتي في الثلاث فروع معا.

ألم العصب الخامس

وأضاف، أن المشكلة التي تخص الأشخاص الذين يعانون من النوبات المتكررة لألم العصب الخامس، أول خطوة يعملها المريض هو الكشف عند طبيب الأسنان ومن شدة الألم يرغبون في خلع الأسنان المتسببة في هذا الوجع، وهناك بعض الحالات المرضية المتقدم معها حالة المرض وألم العصب الخامس تتغذى على سوائل فقط وبالتالي تعاني من نقص شديد في الوزن.

أسباب التهاب العصب الخامس

وأوضح خليل، أن ألم العصب الخامس يكون ألما مزمنا، والمريض في الحالات شديدة الوجع يفكر بالفعل في الانتحار لعدم القدرة على تحمل هذا الألم، مبينا أن أغلب النظريات الطبية تشير إلى أن الشريان الموجود بجانب العصب الخامس يلمس جذر العصب وكلما تم التلامس بالفعل يستثار هذا العصب.

عمليات جراحية لالتهاب العصب الخامس

وأكد الدكتور أشرف خليل، أنه في بعض الأحيان في الجراحات الخاصة بالتهاب العصب الخامس، نجد طبيب المخ والأعصاب يفتح الجمجمة من الخلف ويضع قطعة فاصلة بين الشريان والعصب، كما أنها تحتاج إلى طبيب أشعة محترف لكي يوضح مدى تلامس الشريان مع العصب الخامس.

فيروس هيربس والعصب الخامس

وشرح أنه في بعض الأحيان نجد مرض السكر هو السبب وراء التهاب العصب الخامس كما نجد أن أقوى آلام مسببة التهاب  العصب الخامس هي التي تأتي بعد التخلص من فيروس هيربس وبالإضافة أنه يسبب مشكلة في العصب الخامس ينتج عنه ألم في الرقبة ويصعد إلى المخ من الخلف.