الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل ممكن علاج الجيوب الأنفية نهائيا؟.. وطرق يمكن اتباعها منزليا لمواجهة المشكلة

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 01:00 ص
الجيوب الانفية
الجيوب الانفية


علاج الجيوب الأنفية نهائيا، نستعرض في السطور التالية تفاصيل حول الجيوب الأنفية وعلاج الجيوب الأنفية نهائيا.

 

 الاستشارة الطبية في المقام الأول قبل تناول العقاقير والأدوية لضمان سلامة المصاب بالتهاب في الجيوب الأنفية.

الجيوب الأنفية وأبرز الأعراض

يقول الدكتور محمد عبد العليم، استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة، إن الجيوب الأنفية هي تجاويف موجودة في عظام الجمجمة فوق العين وأسفل العين وعلى جانبي العين وفيه تجاويف في قاع الجمجمة، ومتصلة مع الأنف لتزويد مساحة الغشاء المخاطي في الأنف.

ويوضح أنه تنقسم الالتهابات للحادة أو المزمنة، والالتهابات الحادة من الممكن أن تكون فيروسية مثل أدوار البرد ولا تؤثر على الأنف فقط بل تمتد للغشاء المخاطي المحيط بالأنف والالتهابات البكتيرية تأخد فترة أطول وأعراض أشد مثل ارتفاع درجات الحرارة وشعور بألم وتعب شديد.

ويشير إلى أن مريض الجيوب الأنفية يشكو من الصداع والآلام المتواجدة في الوجه في أماكن متواجدة بها الجيوب الأنفية؛ حيث يشكو المريض من انسداد في الأنف وصعوبة في التنفس وإفرازات من الأنف والفتحة الخلفية تنزل على الزور وتحدث التهابات وإفرازات تكون فاتحة اللون أو غامقة ولو حدث احتقان تكون الإفرازات مصحوبة بالدم.  

علاج الجيوب الأنفية نهائيا

وحول علاج الجيوب الأنفية نهائيا، ذكر أنه من الممكن متابعة الأطباء لمعرفة العلاجات المخصصة للحد من مخاطر التهابات الجيوب الأنفية، حيث إنه من الممكن إعطاء المصاب حسب وصف الطبيب الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين أو الأسبرين.

وعن علاج الجيوب الأنفية نهائيا قال: لا يجب التخلي عن بخاخ المحلول الملحي الذي يعطي نتائج سحرية ويخفف من حدة الالتهابات لتنظيف مجرى الأنف، كما أن إعطاء مريض الجيوب الأنفية مضادات الهيستامين في حالة معاناته من الحساسية.

علاج الجيوب الأنفية منزليا

وكشف: هناك طرق وخطوات لعلاج الجيوب الأنفية منزليا يجب معرفتها لضمان الحصول على صحة أفضل ومنع حدوث مشاكل في الجيوب الأنفية، عن طريق الخطوات التالية:-

  • غسل الأنف بمحلول المياه الدافئة والملح.
  • الكمادات الدافئة في منطقة الوجة تحد من الالتهابات.
  • تناول السوائل باستمرار والمياه خيار جيد للحد من الالتهابات وإذابة المخاطر.
  • استنشاق بخار المياه عن طريق تغطية الرأس ووضع وعاء به ماء دافئ لاستنشاقه.