الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن تشخيص أنيميا الفول؟.. عليك بإجراء صورة دم كاملة

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 02:29 ص
كيف يمكن تشخيص أنيميا
كيف يمكن تشخيص أنيميا الفول؟


كيف يمكن تشخيص أنيميا الفول؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين وخاصة من يشكون في إصابتهم بمرض أنيميا الفول الوراثي ويرغبون في قطع الشك باليقين، لا سيما عند إصابة أحد الوالدين به؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيف يمكن تشخيص أنيميا الفول؟.

كيف يمكن تشخيص أنيميا الفول؟

وللإجابة عن سؤال كيف يمكن تشخيص أنيميا الفول؟، يشير الدكتور أحمد بديوي، أستاذ أمراض الدم، إلى أنه عادة ما يتم  تشخيص الإصابة بمرض أنيميا الفول من خلال إجراء اختبار دم بسيط يتم عن طريقه معرفة مستوى إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين المعروف بـ"تحليل أنيميا الفول".

ما هي أنيميا الفول؟

وعن سؤال ما هي أنيميا الفول؟، يوضح الدكتور أحمد بديوي، أن أنيميا الفول تعنى أن الخلايا الحمراء لدى المريض لا تنتج كميات كافية من إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين، المسؤول عن تنظيم الكثير من العمليات الحيوية بالجسم، وكذلك يحافظ على إبقاء كرات الدم الحمراء بحالة جيدة ويحميها من التكسر، وعند نقص هذا الإننزيم تبدأ خلايا الدم الحمراء في التكسر وهو ما يُعرف بـ"الانحلال"، وعند زيادة كمية الخلايا المتحللة، فهنا يعاني المريض من أحد أنواع فقر الدم الدم الانحلالي، المسؤول عن ظهور أعراض الأنيميا كالإحساس بالتعب والإرهاق، والدوخة والدوار.

أنيميا الفول تحت المجهر

تحليل أنيميا الفول

وعن تحليل أنيميا الفول، يذكر الدكتور أحمد بديوي، أستاذ أمراض الدم، أنه عبارة عن تحليل دم تختلف نسبته تبعًا لعمر المريض، لافتًا إلى أن النتائج قد لا تؤكد الإصابة بالمرض.

نسبة تحليل أنيميا الفول الطبيعية

ويوضح أستاذ أمراض الدم، أن نسبة تحليل أنيميا الفول الطبيعية عادة ما تكون على النحو التالي: 

  • لدى البالغين تكون النسبة:5.5-20.5 وحدة/جرام من الهيموجلوبين.
  • وبالنسبة للأطفال عند عمر عام وأكبر تكون النسبة: 8.8-13.4 وحدة/جرام من الهيموجلوبين.

ويضيف أن هناك بعض اختبارات الدم التي قد تعطي مؤشر عن عدد وشكل وحجم خلايا الدم الحمراء، مما يفيد في التشخيص ومن ثم استبعاد أنواع الأنيميا الأخرى، ومن أبرز هذه الاختبارات ما يلي:

  • إجراء صورة دم كاملة.
  • أو فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • أوكذلك من خلال قياس نسبة الخلايا الشبكية في الدم.