الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد انتشاره بكثرة.. ما أعراض دوالي الرحم وهل الحمل المتكرر أحد الأسباب؟

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 01:30 م
الإصابة بدوالي الرحم
الإصابة بدوالي الرحم


قال الدكتور محمود محمد ناصر، أستاذ جراحة الأوعية الدموية، إن السيدات اللاتي يعانين من دوالي الرحم يشكين من ألم عنيف واحتقان أثناء الجماع، مما ينتج عنه عزوف عن العلاقة الزوجية ومشكلات بين الزوجين تتسبب في البرود الجنسي.

دوالي الرحم

وكشف الدكتور محمود محمد ناصر، أن دوالي الرحم أصبحت منتشرة بكثرة على مستوى العالم وفي مصر أيضا، حيث أعلنت إحدى الإحصائيات الطبية أن نسبة ارتفاعه عالية بصورة ملحوظة بين السيدات وتسمى أيضا بمتلازمة احتقان الحوض لكثرة أعراضها الغير مترابطة ولا تتشابه مع بعضها.

أعراض دوالي الرحم 

أشار الدكتور محمود محمد ناصر، إلى أن أعراض دوالي الرحم ومتلازمة احتقان الحوض، تشمل:
• ألم عنيف في البطن
• ألم شديد أثناء الجماع، لدرجة أن هناك سيدات يرغبون في الانفصال بسببه.
• ألم أثناء الدورة الشهرية
• ألم في الظهر، وأحيانا يكون هناك تشخيص خاطيء بمرض الانزلاق الغضروفي نتيجة هذا الألم.
• الام في الجهاز الهضمي وانتفاخات في القولون العصبي 
• سلس في البول والتهابات مكررة في الجهاز البولي.

كيفية التشخيص؟

وصف الدكتور محمود محمد ناصر، أن تشخيص المريضة بـ دوالي الرحم ومتلازمة احتقان الحوض يعتمد على مدى شكواها من هذه الأعراض أو يكون لديها أكثر من 50% من هذه الأعراض مع الفحوصات الطبية القائمة على الأشعات التي تساهم في التشخيص، مبينا أن مريضة دوالي الرحم تكون تائهة بين مختلف التخصصات لتصل إلى علاج مرضها الصحيح.

أكد الدكتور محمود محمد ناصر، أن هذه الآلآم التي تعاني منها السيدات في مرض دوالي الرحم تكون غير مصحوبة بالآلآم عضوية في المبايض والرحم، مما يسبب صعوبة في التشخيص والعلاج، مشيرا أن الحل الذي قد يساهم في هذا الأمر يكون عن طريق اتساع حجم الحوض عن الحجم الطبيعي، حيث إن الحجم الطبيعي يتراوح ما بين 2 لـ 3 ملليمتر.

 

 

أسباب دوالي الرحم

أوضح الدكتور محمود محمد ناصر، أن الأسباب التي تكون وراء دوالي الرحم هما سببين متعلقين بالتسريب في الأوردة وأيضا الانسداد بها، حيث هناك أوردة تخرج من الرحم والمبايض وتصب في الوريد الأجوف السفلي على الجانب الأيمن ووريد الكلى على الجانب الأيسر، وهنا نجد الدم يسير عكس الجاذبية نتيجة قوة الشفط الموجودة داخل الصدر والقلب ويتسبب في انسداد الأوردة وتراكم الدم.

الحمل المتكرر

وأضاف الدكتور محمود محمد ناصر، أن المشكلة الثانية لمرض دوالي الرحم تتعلق بالحمل المتكرر وخلل الهرمونات، حيث إن الأوردة بها صمامات تسمح باتجاه الدم في خط واحد ونتيجة تراكم الدم الذي يسير عكس الجاذبية في الأوردة والحوض، تظهر أعراض المرض