السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أهم الفحوصات الدورية للمرأة؟.. بينها فحص سرطان عنق الرحم

السبت 28/أكتوبر/2023 - 01:20 ص
ما هي أهم الفحوصات
ما هي أهم الفحوصات الدورية للمرأة؟


ما هي أهم الفحوصات الدورية للمرأة؟.. هناك العديد من الفحوصات الدورية الضرورية لصحة المرأة والتي تسهم في اكتشاف وتشخيص الأمراض خلال وقت مبكر قبل التعرض لحدوث أي مضاعفات أو قبل الشعور بالأعراض، فصلا عن إمكانية تقليل نسبة خطورة تفاقم الأمراض وحدوث مضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الحالات، ومنها: السرطانية وارتفاع ضغط الدم، فمن أجل الحفاظ على الحياة الصحية لكل امرأة، هيا نتعرف خلال السطورالتالية على ما هي أهم الفحوصات الدورية للمرأة؟.

ما هي أهم الفحوصات الدورية للمرأة؟

وللإجابة على سؤال ما هي أهم الفحوصات الدورية للمرأة؟، يؤكد  الدكتور راني حشاد، استشاري أول النساء والتوليد وعلاج العقم وجراحات المناظير المتقدمة، أهمية الفحوصات الدورية لصحة المرأة، والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

الفحص الذاتي للثدي

يعد الفحص الذاتي للثدي، أحد أهم الفحوصات الدورية التي يجب أن تقوم به كل امرأة بعد مرور أسبوع واحد من انتهاء كل دورة شهرية.

كما يمكن أيضًا عمل بأشعة الماموجرام، وهو عبارة عن فحص للثدي من خلال استخدام الأشعة السينية، وتعد هي أفضل طريقة للتشخيص المبكر للإصابة بسرطان الثدي.

تحليل لفحص الأمراض المزمنة

فحص سرطان عنق الرحم

ينبغي أن تجري كل فتاة تجاوزت سن الـ21 فحص سرطان عنق الرحم كل 3-5 سنوات واعتباره أحد  أهم أولويات الفحوصات الدورية للمرأة.

وعادة مايتم إجراء فحص سرطان عنق الرحم من خلال فحص خلايا عنق الرحم عن طريق أخذ عينة منه والكشف عن وجود فيروس الورم الحليمي البشري الذي قد يسبب سرطان عنق الرحم.

فحص الغدة الدرقية       

عادة ما يكون غالبية النساء لاسيما اللاتي فوق عمر الستين معرضات بنسبة أكبر من الرجال للإصابة بأمراض الغدة الدرقية، فمن الممكن أن تصاب المرأة بخمول الغدة الدرقية أو حتى فرط نشاطها.

فحص الأمراض المزمنة

ينصح النساء بضرروة إجراء الفحوصات الدورية لكافة الأمراض المزمنة، وخاصة في حال كانت المرأة تعاني من الوزن الزائد، أو إذا كان أسلوب حياة المرأة غير صحي، أو كذلك في حال وجود أقارب لدى السيدة من الدرجة الأولى مصابون بالأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو أيضًا ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

فحص فيتامين د

تعاني معظم  السيدات وخاصة المصريات مقارنة بالرجال من نقص فيتامين دال بالجسم؛ وذلك نتيجة قلة تعرضهن لأشعة الشمس، فتزداد الشكوى من آلام العظام، لاسيما مع تقدم العمر ومع اختلاف مستوى الهرمونات ب الجسم عقبانقطاع الطمث؛ لذا ينصح  بعمل فحص نقص فيتامين "د" الذي يعد أحد أهم الفحوصات الدورية للمرأة.

فحص الحديد في الدم

تفقد العديد من السيدات نسبة كبيرة من الدم والحديد خلال الدورة الشهرية، وكذلك أثناء الحمل والولادة، مما يؤثرفي خفض مستوى الحديد بجسم المرأة؛ لذا ينصح بعمل فحص للحديد ضمن الفحوصات الدورية للمرأة.