الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نظام غذائي صحي لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.. لماذا يجب التقليل من السكر واللحوم الحمراء؟

السبت 28/أكتوبر/2023 - 05:30 م
نظام صحي متنوع
نظام صحي متنوع


السرطان مرض معقد، حيث يجب اتباع نظام غذائي صحي متوازن لتفادي المخاطر والحد من الأمراض السرطانية من سرطان القولون والمستقيم والبنكرياس وبطانة الرحم، حيث إن النظام الغذائي الجيد يلعب دورا فعالا في الحفاظ على الصحة.

نظام غذائي صحي متنوع لتقليل خطر الإصابة بالسرطان

ويستعرض موقع «صحة 24»، في النقاط التالية نظاما غذائيا صحيا متنوعا لتقليل خطر الإصابة بالسرطان؛ حيث يمكن تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة لضمان السلامة العامة، حسب ما ذكرته صحيفة Times of India.

النظام الغذائي الصحي

  • النظام الغذائي الذي يركز على الأطعمة النباتية والبقوليات والمكسرات والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والفواكه والخضراوات، يحمي من تلف الحمض النووي وتقليل الالتهاب.
  • الألياف الموجودة في النظام النباتي تدعم الجهاز الهضمي وتعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، والحماية من مخاطر الإصابة بالسرطان.

نظام غذائي متنوع

التنوع في النظام الغذائي مهم للحصول على مجموعة كبيرة من مضادات الاكسدة والمواد التي تحمي من خطر الإصابة بالسرطان، حيث أن الفواكه والخضراوات الملونة تحتوي في طياتها على مواد كميائية نباتية وفيتامينات توفر الحماية ضد السرطان.

الحد من تناول اللحوم والدهون

تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، حيث يجب تناول لحوم البقر والضأن باعتدال وعدم الإفراط مع اختيار القطع الخالية من الدهون والتقليل من تناول اللحوم المصنعة.

كما ينصح بضرورة الحد من استخدام الدهون وتناول الدواجن والأسماك والفول والعدس من البقوليات، للحد من تناول اللحوم المصنعة.

تقليل تناول السكر وتناول الدهون الصحية

ويمكن الحد من تناول السكر مع اتباع نظام غذائي صحي والتقليل من المشروبات السكرية والأطعمة المصنعة بشكل كبير للحفاظ على وزن صحي والحد من التعرض للإصابة بالسرطان.

وينصح بضرورة إدراج زيت الزيتون والأفوكادو والأسماك الدهنية مثل السلمون، ضمن النظام الغذائي الصحي المتنوع لاحتوائ الأطعمة السابقة على أوميجا 3 الدهنية والدهون الأحادية غير المشبعة التي تحمي من السرطان.