الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض تنتقل من الحيوان للإنسان.. تجنب هذه الأمور مع حيوانك الأليف

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
أمراض تنتقل من الحيوان
أمراض تنتقل من الحيوان للانسان


أمراض تنتقل من الحيوان للإنسان.. يقتني العديد منا أو من أصدقائنا حيوانًا أليفًا أو أكثر، ما بين القطط أو الكلاب أو الطيور أو الأسماك وحتى الزواحف كالسحالي والثعابين، الأمر الذي يعني أن الغالبية العظمى يتعاملون مع الحيوانات الأليفة بشكل أو بآخر.

أمراض تنتقل من الحيوان للإنسان 

وقد قدم كتاب أمراض الحيوانات الأليفة التي تصيب الإنسان لمؤلفه الدكتور علي إسماعيل السنافي الأستاذ بكلية الطب جامعة ذي قار العراق أمراض الحيوانات الأليفة البكتيرية والفيروسية والكلاميديا والركتسيا والمايكوبلازما والطفيليات والفطريات التي تنقلها الحيوانات الأليفة إلى الإنسان كما ناقش أعراضها وعلاماتها وسبل تشخيصها والوقاية منها وعلاجها.

أبرز الأمراض التي تنقلها الحيوانات إلى الإنسان

وعلى الرغم من أن اقتناء حيوانات أليفة والتعامل معها أمر لا يمثل خطورة على الصحة بشكل عام، إلا أن هناك عددا من الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان من خلال تلك الحيوانات الأليفة ومنها: 

مرض خدش القطط، وهى عدوى بكتيرية، تظهر في مكان عضة القطة أو خدشها. ويمكن أن يسبب هذا المرض تورم العقد الليمفاوية وارتفاع درجة حرارة الجسم.

الجيارديا، وتوجد على سطح التربة والطعام والماء الملوث. عند إصابة الإنسان بها، فإنها تعيش لمدة طويلة في أمعائه وتنتقل إلى برازه.

داء المقوسات، عدوى طفيلية تنتشر عن طريق القطط، وتحديدا عند لمس برازها أو بولها. ويعتبر هذا المرض خطيرا إن أصاب الحوامل، أو الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة

عدوى الأسماك، وهى تصيب عادة الأشخاص الذين لديهم اتصال وثيق مع الأسماك ينصح بارتداء القفازات عند التعامل مع الأسماك وأحواضها.

حمى الببغاء، وتصيب هذه البكتيريا الببغاوات وطيور الكناري وأنواع أخرى من الطيور وتنتقل بعدها إلى الإنسان عن طريق استنشاق العدوى من الريش والإفرازات.

فطر السعفة، وهي فطريات تنتقل من الكلاب والقطط، وتعد من أكثر الأمراض الجلدية الشائعة التي تصيب الإنسان. وتسبب طفحا دائريا يكون أحمر.

داء البريميات، ويأتي حين يتعرض الناس لبول الكلاب والقطط والثدييات. وينجم عن الداء حمى مرتفعة وصداع وآلام عضلات.