الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إسعافات أولية ضرورية لـ بلع اللسان.. واحذر من حالات فقدان الوعي

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 04:48 م
بلع اللسان
بلع اللسان


قال الدكتور أحمد رمزي، أخصائي المناطق الحارة والأمراض المتوطنة، إنه في حالة تعرض إي شخص لـ الإغماء وهو مستلقي على ظهره يتعرض لـ بلع اللسان، حيث إن اللسان لدى جميع الأشخاص عبارة عن عضلة كجميع عضلات الجسم وعند فقدان الشخص للوعي نجد ارتخاء للعضلات، ونجد أن الإشارات التي تصل إلى العضلات أيضا تتوقف.

أوضح الدكتور أحمد رمزي، أن عضلة اللسان ترتبط بقاعدة الفم الثابتة ونجد أن هناك أطراف متجحركة هي التي نتحدث من خلالها، فمعنى كلمة بلع اللسان آتية من البلعوم، وهو المجرى الذي يسمح بمرور الأكل والهواء فيه، إذن بالنسبة للشخص الذي يفقد الوعي، نجد لسانه ارتخى ويتساقط للأسفل إلى القاعدة وتقوم بانسداد المجرى الهوائي.

علاقة فقدان الوعي وبلع اللسان

شرح الدكتور أحمد رمزي، إن موضوع بلع اللسان لا يرتبط فقط بالرياضيين وإصابات الملاعب كما يعتقد البعض، بل كل الأشخاص، ففي الملعب يتم تعرض اللاعب إلى حادث ما عن طريق خبطه، مما يؤدي إلى فقدانه للوعي وبلع اللسان، مبينا أنه لا يقوم ببلع اللسان بمفرده بدون سبب يؤدي إلى ذلك.

انسداد مجرى الهواء

ذكر الدكتور أحمد رمزي، إن بلع اللسان يرتبط بدرجات الغيبوبة بمعنى كلما ازداد فترة الغيبوبة وعمقها كلما تم ارتخاء العضلات بشكل فوري بما فيها عضلة اللسان، ومن الممكن أن نجد الشخص المتعرض لغيبوبة أو فقدان الوعي يصدر منه صوت حشرجة من الفم نتيجة سقوط اللسان وانسداده لمجرى الهواء، مما يسبب في صعوبة التنفس وكل الفئات العمرية تكون في عرضة لبلع اللسان.

 

 

أكد الدكتور أحمد رمزي، أن آسرة المستشفيات تكون مرتفعة لمنع بلع اللسان أو بلع إفرازات أخرى تخرج من الفم والأنف كالقيء والنزيف، لذا نحاول دائما فتح مجرى الهواء وعدم تعرضه لانسداد يسبب في صعوبة التنفس، مبينا أن الأشخاص الذين يصابون بالغيبوبة لفترات طويلة نجد آسرتهم مرتفعة ويمكن وضعهم تحت جهاز التنفس الصناعي الذي يمنع أيضا بدوره بلع اللسان.

إسعافات منع بلع اللسان

لفت الدكتور أحمد رمزي، أن من أهم الإسعافات الأولية لتفادي بلع اللسان وفتح مجرى الهواء هو وضع يد على الجبهة ويد على الذقن، مما يجعل قاعدة الفم تنسحب للخارج، ويجب التنويه على عدة ملاحظات منها وضع اليد على الجزء العظمي من الذقن ولا يمكن شد اللسان باليد، لأن المشكلة تكمن في القاعدة التي يسدها اللسان من الداخل وليس الطرف.