الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التهاب الثدي وطرق العلاج.. معلومات مهمة

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 12:15 ص
التهاب الثدي
التهاب الثدي


التهاب الثدي.. هل لديك ألم في الثدي مع احمرار وسخونة موضعية ؟، وهل تشعرين بارتفاع حرارتك مع شعور بالوهن؟، إذًا أنت مصابة بالتهاب الثدي وتحتاجين إلى مراجعة الطبيب بأقرب فرصة.

التهاب الثدي

وتقول الدكتورة غربي سهام استشارية الأورام وأمراض الثدي إن التهاب الثدي المزمن الحميد يمكن أن يكون بسبب ميكروبات، أو السل، أو التهاب الثدي الحبيبي، أو أمراض المناعة الذاتية، وهو ليس خطير· 

التهاب الثدي عند المرضعات

والتهاب الثدي عند المرضعات واسع الانتشار، ويمكن أن يتحول إلى خراج خلال أيام بل ساعات بسبب تخلخل النسيج الشحمي في الثدي ما يسمح بتطور وانتشار الالتهاب.

ويحدث التهاب الثدي عادة بسبب دخول الجراثيم من فم الرضيع إلى الغدد الحليبية وما حولها عبر تشققات الحلمة وتتكاثر الجراثيم مع ضعف مناعتك أو إصابة الرضيع بالتهاب الفم أو تراكم الحليب في الثدي.

والحليب وسط مناسب جدًا لنمو الجراثيم، فهو كما يغذي طفلك يغذي الجراثيم، فينتشر الالتهاب ويصيب غدة حليبة واحدة أو أكثر، وقد يتطور بسرعة ليشكل خراجا ينتقل إلى منطقة الإبط.

التهاب الثدي عند المرضعات واسع الانتشار

الوقاية من التهاب الثدي

وللوقاية من التهاب الثدي في فترة الإرضاع لابد من علاج تشققات الحلمة والتهاب فم الرضيع.

علاج التهاب الثدي دوائيا

وعند حدوث الالتهاب يمكن تناول المضادات الحيوية حسب إرشادات الطبيب لأن مصدر الجرثومة هو فم الطفل، بالإضافة إلى خافض الحرارة ومضاد احتقان الثدي مع إيقاف الإرضاع من الثدي المصاب ثلاثة أيام وتفريغ الثدي من الحليب الملوث أما في حال تشكل الخراج فلابد من فتحه جراحيًا.

كيف أعرف أن عندي التهاب في الثدي؟

وعادةً ما يصيب الالتهاب أحد الثديين، ولكن يمكن أن يصيب كليهما أحيانًا، غالبًا ما تتطور العلامات والأعراض بسرعة ويمكن أن تشمل:

  • بقعًا حمراء على الثدي.
  • الشعور بالانتفاخ والحرارة والألم عند لمس المناطق المؤلمة.
  • وجود كتلة أو منطقةً صلبة في نسيج الثدي.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والحمى.