الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الطب الصيني التقليدي يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 07:30 م
النوبات القلبية
النوبات القلبية


وجدت دراسة جديدة أن الطب الصيني التقليدي يقلل من المضاعفات التالية لأزمة قلبية خطيرة، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة في المستقبل، ويمكن أن تستمر فوائده لمدة تصل إلى عام. 

تمهد النتائج الطريق لمزيد من استكشاف العلاج وتحسينه.

أجرى الباحثون في مركز UT Southwestern الطبي في تكساس واحدة من أولى التجارب السريرية على النمط الغربي لدواء تونغكسينلو، وهو دواء صيني تقليدي، للتأكد مما إذا كان يقلل من خطر حدوث مضاعفات قلبية ودماغية كبيرة بعد الإصابة بالسكتة الدماغية القصيرة.

لقد تم استخدام تونجشينلو، الذي يُترجم إلى "فتح شبكة القلب"، منذ فترة طويلة في الصين كعلاج تقليدي لعلاج المرضى الذين أصيبوا بنوبات قلبية. 

في عام 1996، وافقت إدارة الغذاء والدواء الصينية، بناءً على نتائج واعدة في النماذج الخلوية والحيوانية، على استخدام تونجكسينلو لعلاج الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية.

 الدواء عبارة عن مزيج من الأعشاب والمستخلصات الحيوانية، بما في ذلك الجينسنغ، والعلق، والعقرب، والزيز، والحريش، والصراصير، وخشب الصندل، واللبان.

العلاج بالطب الصيني التقليدي

قام الباحثون بتجنيد 3777 مريضًا في 124 مركزًا سريريًا في الصين أصيبوا بسكتة دماغية قصيرة (STEMI) بين عامي 2019 و2020. وتم علاجهم في غضون ساعات من النوبة القلبية عن طريق الإزالة الجراحية أو الكيميائية للجلطة الدموية في الشريان التاجي. 

خلال العام التالي، بالإضافة إلى العلاجات القياسية مثل الأسبرين أو الأدوية مثل حاصرات بيتا، تم اختيار نصف المرضى بشكل عشوائي لتلقي تونجكسينلو. أما النصف الآخر فقد تناول دواءً وهميًا كان شكله ورائحته وطعمه مثل تونجكسينلو.

على مدى 12 شهرًا، قام الباحثون بتتبع حدوث الأحداث القلبية والدماغية الوعائية السلبية الكبرى (MACCEs)، وهو مصطلح شامل يجمع بين الموت القلبي والنوبات القلبية المتكررة والسكتات الدماغية وإجراءات الطوارئ لاستعادة تدفق الدم إلى القلب.

 ووجدوا أنه بعد 30 يومًا، كانت مستويات الأحداث القلبية والدماغية الوعائية السلبية الكبرى أقل بنسبة 30٪ تقريبًا لدى المرضى الذين تناولوا تونجكسينلو مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

 استمرت الفوائد لمدة عام واحد بعد الخروج من الرعاية السريرية. كان لدى المرضى الذين يتناولون tongxinluo أيضًا خطر أقل للمكونات الفردية لـ MACCEs، بما في ذلك انخفاض خطر الوفاة القلبية بنسبة 25٪. لم يلاحظ أي آثار جانبية كبيرة من tongxinluo.

ونظرًا لعدد المكونات التي يتكون منها عقار تونجكسينلو، ستركز المزيد من الدراسات على تحديد العناصر المسؤولة عن هذه التأثيرات الوقائية وكيفية تقليل خطر حدوث مضاعفات ما بعد الأزمة القلبية. قبل أن يتمكن الطب التقليدي من الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء، يجب تكرار نتائج الدراسة على مجموعات سكانية أخرى.