الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صداع استمر لـ 3 أيام.. تفاصيل إصابة العامري فاروق بنزيف في المخ وإجراء عملية طارئة

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 06:00 م
العامري فاروق
العامري فاروق


أصيب العامري فاروق نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، بوعكة صحية مفاجئة نقل على إثرها إلى المستشفى لتوقيع الكشف الطبي عليه لتشخيص حالته.

ونقل العامري فاروق إلى مستشفى في منطقة السادس من أكتوبر، وبعد خضوعه للكشف الطبي اللازم، تبينت إصابة العامري فاروق بـ نزيف المخ، مما يشير إلى أن حالته الصحية خطيرة، لذا لجأ الأطباء إلى إجراء عملية جراحة طارئة لإيقاف النزيف. 

وبحسب مصادر مقربة، أشارت إلى أن العامري فاروق كان يعاني من صداع استمر لثلاثة أيام، قبل تعرضه للوعكة الصحية، التي نقل بسببها إلى الرعاية لتلقي الإسعافات الأولية.

نزيف المخ

يشير نزيف المخ إلى النزيف بين أنسجة المخ والجمجمة أو داخل أنسجة المخ، حيث تهدد هذه الحالة الحياة وتتطلب عناية طبية فورية، ويمكن لنزيف الدماغ أن يحد من وصول الأكسجين إلى الدماغ، وفقا لما أوضحه موقع لـ ynet الطبي.

تشمل أعراض نزيف الدماغ الشائعة ما يلي:

- الضعف والتنميل والوخز وشلل الوجه، غالبًا ما تؤثر هذه الأعراض على الذراع والساق على جانب واحد من الجسم.
- الصداع المفاجئ والشديد المعروف باسم الصداع الرعد، تحدث هذه الصداع مع نزيف تحت العنكبوتية، وهي مؤلمة للغاية ومفاجئة، ويستمر الألم الشديد من  دقيقة إلى خمس دقائق، وهذا النوع من الصداع ليس خطيرًا دائمًا؛ ومع ذلك، فإنه يمكن أن يشير إلى حالة كامنة أكثر خطورة تنطوي على نزيف في الدماغ.
- القئ وغثيان
- ارتباك
- الشعور بالدوار والدوار
- النوبات
- صعوبة في البلع
- ضعف الرؤية أو فقدانها، والحساسية للضوء
- صعوبة في التوازن والتنسيق
- تصلب الرقبة

أسباب نزيف المخ 

على الرغم من أن نزيف الدماغ يمكن أن يحدث فجأة، إلا أن هناك عوامل أساسية يمكن أن تساهم، وشملت الأسباب الأكثر شيوعًا لنزيف الدماغ هي:

- صدمات الرأس - تعد إصابات الرأس السبب الأكثر شيوعًا لحدوث نزيف في الدماغ لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا
- ارتفاع ضغط الدم - ارتفاع ضغط الدم، إذا ترك دون علاج، يمكن أن يضعف جدران الأوعية الدموية ويؤدي إلى نزيف في الدماغ
- تمدد الأوعية الدموية - يحدث تمدد الأوعية الدموية عندما يضعف جدار الأوعية الدموية ويتضخم. يمكن أن يسبب انفجار تمدد الأوعية الدموية نزيفًا في الدماغ ويؤدي إلى السكتة الدماغية.
- تشوهات الأوعية الدموية - يؤدي التشوه الشرياني الوريدي (AVM) إلى ضعف الأوعية الدموية داخل الدماغ وحوله. قد يكون موجودًا عند الولادة ولكن لا يمكن اكتشافه إلا عند ظهور الأعراض.


- اعتلال الأوعية الدموية الأميلويد - يحدث هذا الخلل في الدم عادة بين كبار السن المصابين بارتفاع ضغط الدم. وقد ينتج عنه نزيف صغير لا يلاحظه أحد حتى يتسبب في النهاية في حدوث نزيف أكبر.
- اضطرابات الدم أو النزيف - الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل الهيموفيليا وفقر الدم المنجلي هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف الدماغ. تساهم حالاتهم في - انخفاض مستويات الصفائح الدموية والتخثر. بالإضافة إلى ذلك، فإن المرضى الذين يتناولون أدوية سيولة الدم لديهم خطر متزايد للإصابة بنزيف في الدماغ.
- أمراض الكبد - الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد لديهم خطر متزايد للإصابة بمشاكل النزيف
- أورام المخ - الأشخاص الذين أصيبوا بأورام في المخ هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف في المخ