الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إجراء التجارب السريرية.. تحديد هدف واعد لعلاج أمراض الكبد

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 01:00 م
علاج أمراض الكبد
علاج أمراض الكبد


حددت تجربة سريرية دولية هدفًا واعدًا للمرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)، كما ورد في ورقة بحثية نُشرت في مجلة Nature Communications.

التجربة السريرية الدولية شارك فيها البروفيسور فيل نيوسوم، من برمنغهام، وقد أثبت فريق البحث أن مثبطًا فمويا لأمين أوكسيديز النحاس المحتوي على 3 (AOC3)، وهو بروتين متورط في التهاب الكبد الذي يمكن أن يؤدي إلى التليف وسرطان الكبد، نجح في قمع هذا البروتين وتقليل إصابة الكبد، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

هدف واعد لتقليل التهاب الكبد

تعتمد الدراسة، التي اختبرت مثبطًا عن طريق الفم تنتجه شركة الأدوية Boehringer Ingelheim، على عمل جامعة برمنغهام طويل الأمد حول تثبيط AOC3 بقيادة ديفيد آدامز وكريس ويستون، وتؤكد صحة هذا البروتين كهدف واعد لتقليل التهاب الكبد، إمكانية التأثيرات المفيدة اللاحقة على التليف لدى المرضى الذين يعانون من NASH.

يقتصر المعيار الحالي لرعاية مرضى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي على تدخلات نمط الحياة، مثل فقدان الوزن وممارسة الرياضة، مما يقلل الالتهاب والتليف بشكل غير مباشر.

بناءً على هذه التجربة، ستقوم شركة الأبحاث الصيدلانية Pharmaxis باستكشاف إمكانية تطوير علاج دوائي آمن وفعال لمرضى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي.

علق قائد الدراسة فيل نيوسوم، أستاذ أمراض الكبد في معهد علم المناعة والعلاج المناعي بجامعة برمنغهام، ومدير مركز أبحاث الكبد والجهاز الهضمي ومركز NIHR لأبحاث الطب الحيوي في برمنغهام، والمستشار الفخري لأخصائي أمراض الكبد في مستشفيات جامعة برمنغهام NHS Foundation Trust، فقال: «توفر هذه الدراسة أساسًا منطقيا واضحًا لتثبيط AOC3 في إدارة المرضى الذين يعانون من مرض الكبد الدهني المرتبط بخلل التمثيل الغذائي».

وتهدف تجربة المرحلة الثانية إلى تقييم السلامة والتحمل والتأثيرات الكيميائية الحيوية والفسيولوجية للجرعات المختلفة من مثبط AOC3 الفموي BI 1467335 خلال فترة علاج مدتها 12 أسبوعا.

وللقيام بذلك، قامت بين عامي 2017 و2019 بتسجيل 114 مريضًا بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) من 44 مركزًا عبر أوروبا وأمريكا الشمالية، وتم تقسيم المشاركين بشكل عشوائي إلى واحدة من 5 مجموعات علاجية، تلقوا جرعة يومية واحدة على الأقل من BI 1467335، بجرعات مختلفة، أو دواء وهمي.

بعد 12 أسبوعًا من العلاج، لاحظ الباحثون أن BI 1467335 يثبط بقوة AOC3 لدى المشاركين الذين يعانون من NASH، مع جرعات أعلى من الحد الأدنى مما يقلل من مستويات المؤشرات الحيوية لإصابة الكبد.

أكدت التجربة أهمية AOC3 كهدف وسيتم المضي قدمًا بها بواسطة Pharmaxis.