الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للتعامل مع حكة العين بسبب التلوث.. ما دور الكمادات الباردة ونظارات الشمس؟

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 02:00 م
حكة العين
حكة العين


نوعية الهواء الخطرة والسامة يمكن أن تلحق الضرر بصحتك، من مشاكل الجهاز التنفسي إلى مشاكل الجلد وصحة الجهاز الهضمي، هناك العديد من الجوانب الصحية التي يمكن أن يؤثر عليها التلوث. 

يمكن أن يؤدي التعرض لتلوث الهواء الخارجي إلى حكة وإدماع في العيون، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية عينيك من تلوث الهواء.

كيف تتعامل مع حكة العين الناتجة عن التلوث؟

لقد أصبح التلوث قضية عالمية مثيرة للقلق بشكل متزايد. من بين المشاكل الصحية التي لا تعد ولا تحصى المرتبطة بالتلوث، تعد الحكة والعيون المائية مصدر قلق شائع. ي

مكن للجسيمات الدقيقة والملوثات المحمولة بالهواء أن تهيج العينين، مما يسبب عدم الراحة. ولحسن الحظ، توجد علاجات متعددة لتخفيف هذه الأعراض وحماية عينيك من العواقب الضارة للتلوث، فيما يلي أبرزها

  • استخدم الدموع الاصطناعية

قطرات العين المرطبة، والتي يشار إليها غالبًا بالدموع الاصطناعية، يمكن أن توفر راحة فورية. تساعد هذه القطرات على ترطيب عينيك وطرد أي مهيجات. 

  • ارتداء النظارات الشمسية

تعمل النظارات الشمسية كحاجز مادي، حيث تحمي عينيك من الغبار والملوثات والأشعة فوق البنفسجية الضارة. 

إذا كان الوقت الذي تقضيه في الخارج أطول، فإن ارتداء نظارات شمسية ذات نوعية جيدة يمكن أن ينقذك من خلال حماية عينيك جسديًا.

النظارات الشمسية: تعرف على أهميتها ومعايرها - ويب طب
  • غسل العين

لقد التزم الكثير من الناس بعادة جيدة تتمثل في شطف عيونهم بالماء أول شيء في الصباح أو قبل النوم ليلًا. ومع ذلك، بما أن التلوث في ذروته، يمكنك استخدام غسول عين عالي الجودة لشطف عينيك ومساعدتهما على التخلص من الجراثيم أو الملوثات غير الضرورية.

  • تقليل التعرض لمسببات الحساسية

إذا كنت تشك في أن الحساسية تساهم في حكة العيون الدامعة، فاتخذ خطوات لتقليل التعرض لها. أبقِ النوافذ مغلقة، واستخدم أجهزة تنقية الهواء، وتجنب الأنشطة الخارجية خلال أيام ارتفاع حبوب اللقاح أو التلوث.

  • الكمادات الباردة

ضع كمادة باردة على جفونك المغلقة لبضع دقائق. يمكن أن يساعد البرد في تقليل الالتهاب وتهدئة الحكة.

  • الحفاظ على نظافة الجفن المناسبة

يمكن أن يساعد استخدام مناديل أو مقشرات الجفن في منع تراكم الحطام والمهيجات على طول خط الرموش. يمكنك حملها في حقيبتك لتكون في متناول يديك عندما تشعر بأي تهيج في عينيك.