الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متلازمة المفصل الوجهي.. ما هي أبرز أعراض المرض؟

السبت 11/نوفمبر/2023 - 05:30 م
متلازمة المفصل الوجهي
متلازمة المفصل الوجهي


 متلازمة المفصل الوجهي الناجم عن آلام الظهر والرقبة، وأبرز الأسباب والأعراض التي تكشف ظهور المرض لسهولة التشخيص والعلاج، من الأمور التي تكتسب أهمية لدى كثيرين.

متلازمة المفصل الوجهي 

ومن جهته، كشف الدكتور فيفيك لومبا، استشاري جراحة وألم العمود الفقري، بنيودلهي، عن أبرز الأعراض التي تظهر على الشخص تؤكد الإصابة بمتلازمة المفصل الوجهي الناجم عن آلام الظهر والرقبة.

وقال استشاري العمود الفقري، إن هذه المتلازمة هي سبب أساسي لآلام الظهر والرقبة، حيث يجب فهم الحالة جيدا لمعرفة خيارات العلاج الصحيحة.

وعن سؤال ما هو المفصل الوجيهي؟، رد قائلا، إنه المسؤول عن تعزيز الحركة وجعل فقرات العمود الفقري أكثر استقرارا، مشيرا إلى أنه من أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بهذه المتلازمة هي الشيخوخة، أو التعرض لحادث سيارة، حيث يتسبب في ألم في مفصل الرقبة، ومن الممكن أن يتعرض الشخص لألم وجهي في العمود الفقري الصدري، حيث يعتبر أقل شيوعا عن الأسباب الأخرى نتيجة للشيخوخة.

​أعراض متلازمة المفصل الوجهي​

وأشار إلى أن هناك مجموعة من الأعراض التي تكشف إصابة الشخص بمتلازمة المفصل الوجهي، ففي حالة المتلازمة العنقية يتعرض الشخص لألم في الرقبة والكتف، وعدم الراحة في دوران الرأي وصداع عرضي.

وأكد أنه في حالة الإصابة بالمفاصل الصدرية، فتكون الأعراض عبارة عن ألم ولكن في منتصف الظهر وحركة محدودة تستدعي دوران الجسم بالكامل.

وأضاف، أنه في حالة المتلازمة القطنية، فيكون الشخص معرض للإصابة بألم ولكن أسفل الظهر ويستمر ليصل للأرداف والفخذ، مع صعوبة القيام من الكرسي بشكل جيد، والتعرض للتصلب، مع ألم شديد أثناء الحركة، مما يجعل الجسم ياخذ شكل الانحناء.