الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو الرحم الطفولي وهل يؤثر على الدورة الشهرية؟.. استشاري يوضح

الأحد 12/نوفمبر/2023 - 01:02 م
الاصابة بالرحم الطفولي
الاصابة بالرحم الطفولي


قال الدكتور وائل إبراهيم، استشاري النساء والتوليد، إن مشكلة الرحم الطفولي من المشكلات الصحية التي تؤثر على الفتيات من الجانب النفسي، مما يؤدي إلى التأثير على المجتمع بشكل عام، حيث تعامل المجتمع بقسوة بسبب فقدانها لشيء هام، وفي معظم الأحيان ترفض الزواج أيضا نتيجة هذه المشكلة.

الرحم الطفولي المشوه

شرح الدكتور وائل إبراهيم، أن مشكلة الرحم الطفولي تتعلق بأنواعه، والرحم الطفولي الخاص بالضمور والمشوه يسبب عدم نزول الدورة الشهرية من الأساس، وعند الفحص الطبي يجاوب الطبيب المعالج على سؤالها بأن ليس هناك رحم.


وأوضح الدكتور وائل إبراهيم، أن العلم يتطور بشكل دائم ومستمر، مما يحل كل المشكلات الصحية بما فيها الرحم الطفولي، مبينا أن أغلب السيدات يكّن فاقدات الأمل في الزواج والحمل ودورات الحياة الطبيعية، وهذا الكلام به نسبة كبيرة من الخطأ، لأن هناك تطور كبير بالعلم.

 

تأخر الدورة الشهرية

 

وكشف الدكتور وائل إبراهيم، أن الفتيات اللاتي يعانين من مرض الرحم الطفولي يكون شكلهن عاديا وطبيعيا من الظاهر، ونسبة هذا المرض في المجتمع من دلائل الدراسات الطبية تتراوح ما بين 16 إلى 20 %، مضيفا أن هذه المشكلة الصحية من أعراضها الأساسية تأخر الدورة وبالنسبة للسيدات اللاتي يتعرضن للزواج يحدث لهن تأخر في الإنجاب أو الإجهاض.

الرحم الطفولي

وأشار الدكتور وائل إبراهيم، إلى أن أي خلل يتعلق بتوقيت نزول الدورة الشهرية، يلزم استشارة الطبيب سواء تعاني من الرحم الطفولي أو أي سبب آخر، إذن الرسالة الموجهة لكل السيدات والفتيات أن الرحم الطفولي في الفترة الحالية ومختلف الأمراض له علاج. 

 

علاج الرحم الطفولي

وأضاف الدكتور وائل إبراهيم، أن نوعيات العلاج من مرض الرحم الطفولي يتم تحديدها بناء على أنواع الرحم الطفولي، إذا كان الرحم الطفولي صغير الحجم أو ضامرا، هنا يتم معاملته كالرحم الطبيعي، حيث يسمح للسيدة أن تتزوج بشكل عادي وأحيانا الدورة الشهرية هنا تتأخر، لكن نتيجة صغر الحجم نجد أنه من الصعب حمل الرحم لجنين على الإطلاق، مردفا أن هذا النوع الرحم الطفولي نستطيع حاليا تكبير حجمه بالمنظار، وفي حالة اكتشاف الفتيات هذه الحالة مبكرا يتم القضاء على صغر حجمه بالمنظار الرحمي من المهبل بدون التقرب من غشاء البكارة الخاص بها.
 
وأكد الدكتور وائل إبراهيم، أن هذا المنظار يكون صغير الحجم مما يستطيع ألا يقرب من غشاء البكارة وبعد العملية تستمر الفتاة في علاج لمدة شهرين، ويتم تكبير الرحم بدوم مشاكل صحية، أما بقية أنواع الرحم الطفولي تكون أكثر تعقيدا.