الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الخوف من تفويت شيء ما| نصائح للتخلص من متلازمة FOMO

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 08:00 ص
الخوف من تفويت شيء
الخوف من تفويت شيء


الخوف من تفويت شيء ما (FOMO) هو شعور بالخوف والقلق حول تصور أن الآخرين قد يستمتعون بتجارب ممتعة بدونك. إنه القلق من الاستبعاد أو عدم المشاركة في شيء مثير. وغالبًا ما ينبع هذا الخوف من التعرض لوسائل التواصل الاجتماعي، حيث تؤدي رؤية أنشطة الآخرين إلى تفاقم الخوف. 

نصائح للتخلص من متلازمة FOMO؟

يمكن أن تساعدك هذه النصائح الستة على التخلص من متلازمة FOMO:

  • الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

فكر في أخذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي، حدد أوقاتًا محددة خلال اليوم للتحقق من حساباتك وتقليل الوقت الإجمالي الذي تقضيه على الإنترنت تدريجيًا. لن يؤدي هذا الفاصل إلى تخفيف المقارنة المستمرة فحسب، بل سيوفر أيضًا مساحة لتجارب ذات معنى أكبر خارج الإنترنت.

  • ابق على اتصال مع الأصدقاء

 ابذل جهدًا للبقاء على اتصال مع أصدقائك في الحياة الواقعية. خطط للتجمعات أو متابعة مكالمة أو المشاركة في الأنشطة المشتركة لتعزيز اتصالك دون اتصال بالإنترنت.

  • اعمل على ثقتك بنفسك

اعمل على بناء احترامك لذاتك من خلال الاعتراف بنقاط قوتك وإنجازاتك. حدد أهدافًا واقعية واحتفل بنجاحاتك، مهما كانت صغيرة. مع نمو ثقتك بنفسك، ستقل احتمالية شعورك بالنقص مقارنة بالآخرين، مما يخفف من آثار FOMO.

  • ضع توقعات واقعية

ينشأ FOMO من التوقعات غير الواقعية التي تحددها المعايير المجتمعية أو معايير وسائل التواصل الاجتماعي. افهم أن ما يتم عرضه عبر الإنترنت قد لا يعكس الواقع الكامل لحياة الآخرين. ندرك أن الحياة لها صعودا وهبوطا. 

  • استمتع بالحياة

يعد التركيز على اللحظة الحالية وإيجاد المتعة في تجاربك اليومية بمثابة ترياق قوي للفومو. مع هذا، سوف تكون قادرًا على الاستمتاع بالحياة على أكمل وجه، وهو ما يمكن أن يكون أفضل لنموك الذاتي. 

مارس الامتنان

الامتنان هو أداة فعالة في مكافحة FOMO. فكر بانتظام في الجوانب الإيجابية في حياتك وعبّر عن الامتنان لها. احتفظ بمذكرة امتنان لتسجيل الأشياء التي تشعر بالامتنان لها كل يوم. إن تحويل تركيزك إلى ما لديك بدلًا من ما تفتقر إليه يعزز الرضا ويقلل من الشعور بفقدان شيء قد يكون لدى الآخرين.