الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للتعامل مع حب الشباب خلال الدورة الشهرية.. مهمة لكل فتاة

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 12:00 ص
حب الشباب أثناء الدورة
حب الشباب أثناء الدورة الشهرية


يمر جسم المرأة بالكثير من التغييرات طوال الدورة الشهرية ويحدث هذا بسبب تقلب مستويات هرموني الاستروجين والبروجستيرون. المزاج والتشنجات والانتفاخ وحب الشباب الناتج عن الدورة الشهرية كلها نتيجة للتقلبات الهرمونية.

التقلبات الهرمونية وحب الشباب أثناء الدورة الشهرية

في النصف الأول من الدورة الشهرية، يكون هرمون الاستروجين هو الهرمون السائد. ومع ذلك، في النصف الثاني، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون ليصبح الهرمون السائد. هذه الزيادة في مستوى هرمون البروجسترون تؤدي إلى تراكم الزهم تحت سطح الجلد.

 يمكن للزهم الزائد أن يسد المسام وينتج البكتيريا المسؤولة عن ظهور البثور والالتهابات. علاوة على ذلك، مع تقلب مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون، يمكن أن يؤدي هرمون التستوستيرون الذكري إلى نشاط الغدة الدهنية. هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض حب الشباب.

علاج حب الشباب أثناء الدورة الشهرية

نظرًا لأن حب الشباب الناتج عن الدورة الشهرية ناتج عن عوامل داخلية، فلا يمكننا حقًا منع ظهوره. ولكن، من خلال العناية ببشرتنا في وقت قريب من فترة الحيض، يمكننا أن نجعل البثور أقل خطورة.

  • ممارسة النظافة الجيدة للبشرة للعناية بحب الشباب أثناء الدورة الشهرية
  • اغسلي وجهك بمنظف لطيف مرتين على الأقل يوميًا. تجنب لمس وجهك قدر الإمكان لأن اليدين يمكن أن تدخل المزيد من الأوساخ والبكتيريا.
  • يمكنك أيضًا النظر في بعض العلاجات الموضعية، مثل بيروكسيد البنزويل، حمض الساليسيليك، والرتينوئيدات
  • العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد أيضا، ومنها:

الكركم: تساعد خصائص الكركم المضادة للالتهابات في علاج حب الشباب وتقليل الندبات وشفاء الجروح. الاستخدام المنتظم للكركم يعطي البشرة توهجًا مشعًا.

العسل: خصائصه المضادة للبكتيريا تجعله مفيدًا للبشرة. يمكن أن يساعد العسل في مكافحة حب الشباب عن طريق الحفاظ على مسام البشرة خالية من الأوساخ الدهنية مع إبقائها رطبة في نفس الوقت.

الصبار: خصائص التبريد للصبار تساعد في تهدئة الاحمرار والطفح الجلدي والحكة. خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا تساعد في منع حب الشباب.

ممارسة الرياضة: عندما تتعرق، تتوسع المسام ويطرد العرق الدهون والغبار المحتبس. تأكد من مسح وجهك بقطعة قماش قطنية نظيفة أثناء ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من العرق. تجنب الفرك القاسي ولا تكرر نفس قطعة القماش دون غسلها.