الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن لمعجون الأسنان حماية البالغين الذين يعانون من حساسية الفول السوداني؟

السبت 18/نوفمبر/2023 - 05:00 م
معجون أسنان
معجون أسنان


يُظهر معجون أسنان جديد نتائج واعدة كعلاج لمساعدة البالغين الذين لديهم حساسية الفول السوداني على تحمل كميات متزايدة من بروتين الفول السوداني.

يحمل معجون الأسنان التجريبي اسم INT301 وقد حقق أهداف السلامة الخاصة به في تجربة عشوائية مبكرة خاضعة للتحكم الوهمي.

تم تسجيل اثنين وثلاثين شخصًا بالغًا، تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا، والذين لديهم حساسية تجاه الفول السوداني، في تجربة استمرت 4 أشهر. 

تم تقسيم المشاركين بشكل عشوائي إلى مجموعات تلقت إما كميات متزايدة من بروتين الفول السوداني في معجون الأسنان لاختبار مدى قدرتهم على تحمله بأمان أو معجون أسنان وهمي لا يحتوي على بروتينات الفول السوداني. تم عصر معجون الأسنان من موزع مقنن للتحكم في الكمية.

ولم يعرف الشخص الذي أعطى المشاركين معجون الأسنان، ولا المريض نوع معجون الأسنان الذي حصلوا عليه، للمساعدة في القضاء على التحيز المحتمل.

وقال ويليام بيرجر، المؤلف الرئيسي للدراسة، طبيب الحساسية ومستشار شركة Intrommune، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية مقرها في مدينة نيويورك، والتي طورت معجون الأسنان: "أثبت INT301 السلامة في جميع مجموعات العلاج".

حساسية الفول السوداني: أهم المعلومات حولها - ويب طب

أهمية معجون الأسنان

معجون الأسنان هو شكل من أشكال العلاج المناعي عن طريق الفم، وهو يعرض الجسم لمسببات الحساسية بكميات صغيرة ولكن متزايدة مع مرور الوقت لبناء القدرة على التحمل في حالة تعرض الشخص عن طريق الخطأ للفول السوداني. 

وذكر بيرغر إنه على عكس بعض العلاجات المناعية الأخرى عن طريق الفم، فإن هذا العلاج لا يستهدف الخلايا الموجودة تحت اللسان فحسب، بل في أجزاء كثيرة من الفم ذات الإمكانية الأكبر لإزالة حساسية الحساسية.

الجميع يتحمل أعلى جرعة

جميع المشاركين في ذراع العلاج يتحملون باستمرار أعلى جرعة. وقال بيرغر إنه بالإضافة إلى ذلك، لم تكن هناك آثار جانبية متوسطة أو شديدة.

كان رد الفعل الرئيسي لأولئك الذين حصلوا على معجون الأسنان العلاجي هو الحكة الخفيفة داخل الفم والتي يمكن التخلص منها بمضادات الهيستامين، وطلب منظمو التجارب من المحققين مراقبة أي آثار جانبية على الأسنان، وقال بيرغر إن معجون الأسنان لا يسبب صحة للأسنان أو الفم.

العلامات المبكرة على فعاليته

كانت هذه الدراسة المبكرة في المقام الأول تجربة تتعلق بالسلامة، لكن الباحثين وجدوا أيضًا علامات من خلال اختبارات الدم تشير إلى أن معجون الأسنان يعمل على المساعدة في إزالة حساسية البالغين تجاه بروتين الفول السوداني. سيتم استكشاف الفعالية بشكل أكبر في تجربة مستقبلية.