الجمعة 08 ديسمبر 2023 الموافق 24 جمادى الأولى 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى تكون التمارين الرياضية ضارة؟.. في هذه الحالة فقط

السبت 18/نوفمبر/2023 - 09:00 م
تمارين رياضية
تمارين رياضية


يوصي الأطباء بممارسة التمارين الرياضية لتفادي المخاطر الصحية، والحماية من الأمراض وتنشيط الجسم تقوية العضلات وتحسين صحة العظام.

متى تكون التمارين الرياضية ضارة؟

وفي السطور التالية نكشف تفاصيل الإجابة على سؤال مفاده هل التمارين الرياضية ضارة؟، حسب ما كشفه الدكتور يغور كونيوخوف، أخصائي إعادة التأهيل.

ويقول إنها مفيدة جدا ولكن من الممكن أن تكون ضارة، فعل الرغم من الحاجة لممارسة التمارين الرياضية، لتقوية عضلات القلب وحماية الأوعية الدموية من المخاطر وحماية الجهاز العضلي وتكوين العضلات، إلا أنه يجب ممارستها بطريقة صحيحة، فالخطأ عند الممارسة يسبب مشاكل صحية، حيث إن ممارسة التمارين بشكل خاطئ يسبب مشاكل وخيمة على الصحة ويضعف العضلات ويعرض الشخص لمشاكل صحية، حيث يفضل ممارستها تحت متخصصين بالوضعيات الصحيحة.

وعلى سبيل المثال في حالة ممارسة السباحة وعدم وضع الوجه بالمياه واستقامة العمود الفقري الصدري والقطنين يعرض الشخص لأمراض العمود الفقري.

ومثال آخر لممارسي اليوجا، إنهم في حالة عدم ممارسة التمدد بالشكل الصحيح تتفاقم الأعراض لدى الشخص ويتسبب هذا في إضعاف المفاصل.

ومن يقوم بممارسة رياضة الجري بهدف تخفيف الوزن يتسبب لهم في مشاكل في الركبتين في حالة الغفراط في الممارسة والضغط على المفاصل والظهر والقلب والأوعية الدموية، حيث يجب اتباع نصائح لتفادي المخاطر ومنها اختيار أحذية مناسبة، وفي أماكن ليست رئيسية لمنع استنشاق الهواء والملوثات من السيارات، والتأثير السلبي على صحة الجهاز التنفسي.

وفي السياق ذاته، يوضح أخصائي إعادة التأهيل، أنه من يعاني من الأمراض المزمنة، عليه استشارة الطبيب أولا قبل ممارسة التمارين الرياضية لمعرفة الألعاب التي تناسبه والحد من المخاطر ومنع التعرض للمشاكل الصحية.