الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تخفيف الإمساك دون إزعاج الأمعاء باستخدام سلالة معينة من البروبيوتيك.. ما هي؟

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 05:00 م
التخلص من الإمساك
التخلص من الإمساك


الآن، وجد العلماء طريقة لبدء حركة الأمعاء دون تجريد ميكروبيوم الأمعاء الدقيق من تنوعه الميكروبي المهم وتوازنه باستخدام سلالة معينة من البروبيوتيك مصدرها الأمعاء نفسها.

ووجد باحثون من جامعة جيانغنان وجامعة هاينان وجامعة هونغ كونغ أن بكتيريا الأمعاء الطويلة بروبيوتيك Bifidobacteria longum، التي تساعد على هضم الطعام وتمنع الالتهاب، يمكن تسخيرها لتخفيف الإمساك. 

 B. longum سلالة من البروبيوتيك

وبالتركيز أكثر، وجد العلماء أن سلالات معينة من B. longum تحتوي على مجموعة الجينات abfA، والتي كانت قادرة على الاستفادة من الأرابينان وهو عديد السكاريد النباتي الشائع الذي لا يمكن هضمه بشكل عام بالنسبة للبشر ويصعب على بكتيريا الأمعاء الاستفادة منه.

في السابق، وجد أن B. Longum يقلل من زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين وضغط الدم الانقباضي.

وتأتي هذه النتائج بعد عزل 185 سلالة من بكتيريا B. longum من 354 مشاركًا، من الرضع إلى كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 108 أعوام. ومن خلال ذلك أصبح العامل الوراثي abfA واضحا.

عندما أعطيت الفئران المصابة بالإمساك B. Longum بدون مجموعة abfA، لم يكن لها أي تأثير على تخفيف الحيوانات. وعلى نحو مماثل، تمكن العلماء من التنبؤ بحدوث الإمساك لدى مجموعة من البشر، استنادًا فقط إلى وفرة الـ abfA في الميكروبيوم الخاص بهم ــ حتى عندما تم العثور على مجموعة الجينات بين البكتيريا الأخرى، وليس B. Longum.

ولاختبار فرضيتهم بشكل أكبر، أجرى الباحثون تجربة بشرية، مع مجموعة واحدة مكملة بـ B. Longum الحاملة لمجموعة abFa، ومجموعة أخرى مع B. Longum التي تعاني من نقص abFa. وجدت النتائج أن مكملات abFA عززت كيفية استفادة البكتيريا من الأرابينان، وزيادة مستقلبات الأمعاء المفيدة وتخفيف الإمساك.

والأهم من ذلك، أن الإيجابيات لم تأت مع السلبيات المصاحبة في كثير من الأحيان لتخفيف الإمساك، مثل انخفاض جراثيم الأمعاء الصحية - وهو أمر سائد في استخدام الملينات.

وتظهر النتائج أيضًا أن البروبيوتيك وحده قد لا يوفر نفس الفوائد من شخص لآخر، وذلك بسبب التركيب الفريد للميكروبيوم المعوي الفردي.

هنا، تم العثور على مجموعة abfA لتكون هدفًا رئيسيًا لعلاج الإمساك لدى البشر، مما أدى إلى تغيير مدى فعالية B. longum تمامًا عند اختبارها على البشر.

بالإضافة إلى توفير طريق لتطوير نطاق أوسع من البروبيوتيك الفعال لصحة الأمعاء، يعتقد العلماء أن مجموعة abfA الرئيسية نفسها قد تكون دليلًا حيويًا في انتشار وتشخيص مشاكل الأمعاء بعد الإمساك.