الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف نتحكم في مستويات حمض البوليك بالدم؟.. تجنب لحوم الضأن وهذه المكسرات مفيدة

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 08:00 م
حمض البوليك بالدم
حمض البوليك بالدم


يطلق على فرط حمض البوليك في الدم، مصطلح هايبريوريسيميا، ويحدث هذا نتيجة تناول مأكولات تسبب عدم انتظام مستوياته في الدم، منها اللحوم والبقوليات، ليست كلها ولكن بعضا منها.

يبحث الناس عن كيفية الحفاظ على مستويات حمض البوليك في الدم، وللسيطرة عليه يمكن عن طريق تناول عناصر غذائية مفيدة، حيث إن هناك أطعمة يجب تجنبها؛ وخاصة لمن هم مصابون بفرط حمض البوليك في الدم.

ووفقا لما نشره موقع Medcare، نكشف في السطور التالية كيفية التحكم بمستويات حمض البوليك في الدم، عن طريق عناصرغذائية مفيدة لصحتك.

كيفية التحكم بمستويات حمض البوليك في الدم

وللتحكم بمستويات حمض البوليك، في الدم يجب الابتعاد عن اللحوم وخاصة الضأن منها، والمأكولات البحرية لمن يعانون من فرطه بالدم، والقرنبيط والبقوليات والبازلاء أيضا، ولكن يمكن تناول المكسرات التي نقدمها في النقاط التالية:

اللوز والتمر

ويمكن تناول اللوز الغني بالمغنسيوم والذي يحافظ على مستويات حمض البوليك في الدم، فضلا عن تناول التمر لما له من فوائد مذهلة لاحتوائه على البوتاسيوم والذي بدورها يساهم في تنظيم مستويات الحمض في الدم أيضا.

الكاجو والجوز والفستق

والكاجو يعتبر من أفضل الخيارات الجيدة التي يمكن أن تساعد في تنظيم حمض البوليك بالدم، لما يحتوي على فيتامين K وC، وهو يعتبر من أفضل العناصر الغذائية التي تسيطر بشكل كامل على ارتفاع حمص البوليك بالدم، بجانب الجوز الذي يحتوي على الأوميجا 3 وله خصائص مضادة للالتهابات، أما الفستق فيوجد به دهون صحية وألياف.

المياه مفيدة

كما يُنصح بضرورة الإكثار من شرب الماء، لأن المياه الكثيرة تجعل الكلى تطرد حمض البوريك في البول بشكل أسرع، وبالتالي منع تكوين لورات في الجسم.