الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تشنجات العضلات بعد التمرين| تعرف على الأسباب وكيفية تجنبها

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 01:00 ص
تشنج العضلات بعد
تشنج العضلات بعد التمرين


تشنجات العضلات هي انقباضات مفاجئة لاإرادية لا تخف بسهولة، تحدث عادة بسبب تراكم حمض اللاكتيك أثناء التحلل اللاهوائي للجلوكوز وبالتالي  يحتاج الجسم إلى إمداد سريع بالطاقة أثناء ممارسة التمارين العضلية الثقيلة، لذلك تبحث العضلات عن الأكسجين مما قد يحدث بسببه تشنجات عضلية. 

عوامل تؤدي إلى تشنجات العضلات بعد التمرين

هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى تشنجات العضلات بعد التمرين، بما في ذلك الجفاف ونقص الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وضعف الدورة الدموية

  • يسهم عدم تناول كمية كافية من السوائل أثناء التدريبات، إلى جانب نقص الصوديوم أو البوتاسيوم أو المغنيسيوم، في حدوث التشنج.
  • يزيد الإرهاق من المخاطر، حيث تكافح العضلات المتعبة للحفاظ على وظيفتها المثلى.
  • ضعف الدورة الدموية، خاصة بعد التوقف المفاجئ عن ممارسة التمارين الرياضية، وعدم كفاية الإحماء يزيد من قابلية الإصابة.
  • الأشخاص الذين يتجنبون تمارين التمدد قبل بدء التمرين قد يعانون أيضًا من تشنجات العضلات لأنها تمنع الدورة الدموية في الجسم مما يؤدي إلى ضغط الأعصاب، مما قد يؤدي إلى آلام العضلات.

كيف تتجنب تشنجات العضلات بعد التمرين؟

إذا كنت تعاني من تشنجات العضلات بعد التمرين، فجرّب هذه الطرق التي يمكن أن تساعدك على تجنب ذلك:

  • التمدد

إحدى أفضل الطرق لتجنب تشنجات العضلات قبل ممارسة التمارين الرياضية هي تمارين التمدد قبل وبعد التمرين. يجب عليك الإحماء لبعض الوقت وتمديد جسمك بشكل صحيح لتجنب التشنجات.

  • حافظ على رطوبة جسمك

عدم شرب كمية كافية من الماء يجعل عضلاتك أكثر عرضة للتشنجات العضلية، وفقا للدراسة المنشورة في مجلة BMJ Open Sport and Practice Medicine. من الضروري أن تحافظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب القليل من الماء أثناء التمرين. 

  • التدليك باستخدام الأسطوانة الرغوية

تم تصميم بكرات الرغوة لتخفيف آلام العضلات وتجنب التشنجات. كل ما عليك فعله هو تدليك العضلات المصابة بلطف، مما سيخفف من تشنجات العضلات. 

  • تناول نظام غذائي صحي بعد التمرين

لتجنب آلام العضلات، من الضروري تناول مزيج من كميات كافية من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية بعد التمرين. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يساعد في تقليل آلام العضلات بعد التمرين. تساعد التغذية الكاملة على تعافي العضلات وتخفيف التشنجات.