الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق طبيعية لعلاج الإمساك لدى الأطفال بالمنزل.. بينها التدليك والحمام الدافئ

السبت 25/نوفمبر/2023 - 08:45 م
الامساك للطفل
الامساك للطفل


عادة ما يتعرض الطفل الرضيع للإمساك، نا يجعل الأم تلجأ لاتباع طرق طبيعية في المنزل لتفادي مخاطر الإمساك عند الطفل، حيث ينصح الأطباء الأمهات بالعديد من الخطوات المنزلية والأطعمة المناسبة وطرق التدليك الصحيحة لتفادي مخاطره والتي تعتبر خطوة أولية قبل الأدوية.

وفي النقاط التالية نستعرض عبر موقع «صحة 24»، طرقا طبيعية لعلاج الإمساك في المنزل، حسب ما تم كشفه عبر موقع ويب مد.

كيفية التدليك للطفل

يمكن استخدام طرف الإصبع لعمل حركة دائرية على المعدة مع اتجاه عقارب الساعة، كما يمكن تثبيت قدم الطفل ودفعها نحو البطن، ويمكن أيضا القيام بالتدليك من القفض الصدري لأسفل السرة بالأصابع، كل هذه حركات تدليك تساعد على تخفيف الألم، فضلا عن تحريك قدم الطفل مثل ركوب الدراجة لتحفيز حركة الأمعاء والحد من الإمساك.

النظام الغذائي الجيد

هناك مجموعة من الأطعمة المفيدة والتي تعزز صحتك وتخفف من شدة الإمساك للطفل، حسب عمره، منها منتجات الألبان، وفي حالة كان الطفل يعتمد على الحليب الصناعي فلابد من تغيير النوع إذا كانت توجد مشكلة في حركة أمعاء الطفل، أما في حالة تناول الطعام لابد من إعطاء الطفل أطعمة توجد بها ألياف.

وينصح بضرورة إعطاء الطفل الفواكه والخضراوات بهدف تحفيز حركة الأمعاء، لما بهما من محتويات عالية من الألياف، حيث يجب إعطاء الطفل البروكلي والتفاح والحبوب منها الشوفان والمكرونة.

حمام دافئ للطفل

كما ينصح بإخضاع الطفل لحمام دافئ لتخفيف ألم الأمعاء والإمساك المزمن، وللمساعدة في استرخاء عضلات البطن والمساعدة على التخلص من الألم المزمن، والانزعاج لدى الطفل.