الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل السكر يعزز الرغبة الشديدة في تناول الدهون؟

السبت 25/نوفمبر/2023 - 11:00 م
تناول الدهون
تناول الدهون


يتناول الناس الكثير من السكر، وتشير الأبحاث بشكل متزايد إلى أنه لا يؤثر على عملية التمثيل الغذائي فحسب، بل يغير أيضًا إدراك التذوق.

تناول السكر والرغبة في أكل الدهون

واكتشف فريق ماتياس ألينيوس البحثي في ​​جامعة أوميو أن الإفراط في استهلاك السكر يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الدهون لدى الذباب، وفق ما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.

كشفت دراستهم الأخيرة، التي نشرت في مجلة Cell Reports، عن رابط رائع، وهو أن تناول الدهون والسكر يؤثر على بعضهما البعض.

وفي حين أجريت الدراسة على ذباب الفاكهة، فمن الممكن أن توجد آليات مماثلة لدى البشر.

وقال ماتياس ألينيوس، الأستاذ في قسم البيولوجيا الجزيئية: «إن تناول الكثير من السكر يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، لكنه يزيد من تناول الدهون، والعكس صحيح، وهذا يضمن حصول الذباب على ما يكفي من السكر والدهون كمواد مغذية».

هرمون القنفذ

في السابق، وجد الفريق أنه حتى الزيادة الطفيفة في السكر الغذائي تدفع أمعاء الذبابة إلى إطلاق هرمون يسمى القنفذ في الدورة الدموية، وهذا يقلل من استجابة السكر في خلايا التذوق، مما يجعل الذباب يختار الأطعمة غير الحلوة.

وكشفت دراستهم الأخيرة أن القنفذ لا يخفف الرغبة الشديدة في تناول السكر فحسب، بل يعزز أيضًا الرغبة في تناول الدهون.

أدى تتبع الإشارة التي تدفع الرغبة في تناول المزيد من الدهون إلى توجيه الباحثين إلى منظم مركزي للدهون موجود في الفئران والذباب، وهو اللبتين، المعروف باسم Upd2 في الذباب.

مع زيادة الأنسجة الدهنية في الذباب، يتم إطلاق Upd2، مما يثبط إدراك طعم الدهون بينما يزيد الرغبة الشديدة في تناول الحلاوة.

وبالتالي، فإن التفاعل بين تناول الدهون والسكر يتم تنظيمه بشكل متبادل بواسطة إشارات Hedgehog وUpd2.

وقال ماتياس ألينيوس: «إنها لعبة شد الحبل بين السكر والدهون، وليست تقييدًا لإجمالي السعرات الحرارية، كما نفضل، ومن المفترض أن لدى البشر آليات تعويض مماثلة لتلك التي لدى الذباب، مما يعني أننا نفضل تناول كمية كبيرة من الدهون مثل السكر».

وأضاف: «عادة ما يُقال إن كعكة الجبن هي أفضل طريقة لتحفيز رغبتنا في تناول الطعام».

وتابع: «نحن البشر نعتبر الدهون بمثابة مذاق، ويبقى أن نرى ما إذا كانت نتائج البحث هذه تنطبق علينا أيضًا، إنها مادة للتفكير في مزيد من الأبحاث».