الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زراعة البنكرياس.. نصائح مهمة يجب اتباعها بعد الجراحة

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 05:00 م
زراعة البنكرياس
زراعة البنكرياس


هناك إجراءات مهمة للوقاية بعد عملية زراعة البنكرياس، حيث يجب الالتزام بمجموعة من النصائح بعد الجراحة لصحة أفضل؛ فعلى الرغم من أن البنكرياس الجديد يكون جيدا ويمنع احتياج المريض لحقن الإنسولين، ولكن تظهر بعض المضاعفات.

نصائح بعد زراعة البنكرياس

ويقول الدكتور غوراف شوبال، استشاري جراحة الكبد والبنكرياس وزراعة الأمعاء، إنه بعد زراعة البنكرياس يجب اتباع نظام صحي متوازن يحتوي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، محذرا من تناول السكريات والدهون المشبعة والملح.

وتابع: كما لا ينصح بتناول الكحوليات أو التدخين، فمن المهم المحافظة على انخفاض تناول السكريات للابتعاد عن الإجهاد الذي يحدث في البنكرياس بعد الزرع.

ويؤكد أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة، يعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول بالدم، فضلا عن الحفاظ على نشاط بدني متوازن بعد زرع البنكرياس والجراحة، حيث يوصى بالمشي في الأسابيع الأولى بعد العملية لمنع تكون الجلطات والتحسن سريعا.

وبعد الجراحة وزراعة البنكرياس يكون الوزن من السهل زيادته لدى المصاب، نتيجة لأثار الأدوية الجانبية، لذا يجب اتباع الطبيب لاختيار الأطعمة المفيدة التي لا تسبب وزنا إضافيا مع الحفاظ على نظام غذائي صحي والبقاء في حالة نشطة وجيدة طوال الوقت.

وبعد العملية من الممكن زيادة الإصابة بالسكتات الدماغية، فضلا عن مشاكل القلب والرئة، نتيجة للتدخين، لذا يجب التوقف عن التدخين لتجنب المضاعفات التي تحدث أثناء الجراحة وللحفاظ على صحة الأعضاء المزروعة.

ويحدث في الجسم رفض للأعضاء المزروعة؛ فبعد عملية زرع البنكرياس تشعر أنك تفقد العضو المزروع ومن الأفضل لك استشارة الطبيب لمعرفة العلامات التي تسبب الرفض عن طريق إجراء اختبارات الدم مع الالتزام بجدول الاختبار الخاص بك بعد عملية زراعة البنكرياس.

كما ينصح الأطباء بتناول الأدوية المثبطة للمناعة لتجنب رفض الجسم للعضو المزروع، حيث تعمل على تثبيط جهازك المناعي؛ ويتناول المصاب الدواء في فترة مكوثه داخل المستشفى ويستمر تناوله خلال فترة العملية.