الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الصداع بعد الاستيقاظ.. ما هي أسبابه؟

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 01:30 م
الصداع بعد الاستيقاظ
الصداع بعد الاستيقاظ


فور الاستيقاظ من النوم الشخص يجد نفسه يشعر بالصداع، وهذا يكون دليلا على وجود مشكلة صحية خطيرة، حيث أن الشخص من الممكن أن يكون معرض للصداع في أي وقت من اليوم، ولكن فور الاستيقاظ يرجع هذا لأسباب.

أسباب الصداع بعد الاستيقاظ

وتقول الدكتورة يلينا تساريوفا، أخصائي علم النوم، إن الصداع الذي يأتي بعد الاستيقاظ في الصباح يرجع لاضطراب في النوم، بجانب عدم اتباع الجسم لأي نظام لأن الجسم يتكيف مع ضبط دورة النوم وفي حالة تعرضها للخلل يشعر الشخص بالصداع وخاصة حال الاستيقاظ في وقت النوم المحدد وعدم اكتمال الشخص دورة نومه جيدا.

وتشرح: أنه في حالة عدم اتباع الشخص لأي نظام يشعر بالفعل بالصداع، نظرا لأن الجسم يتكيف مع إعدادات الساعة وتغيراتها والجسم يحاول ضبط دورة النوم مع الوقت المحدد للاستيقاظ للتزامن معاولكن في حالة الاستيقاظمبكرا عن الموعد المحدد يشعر الشخص بالصداع وليس هذا فقط بل يشعر بالضيق الشديد.

الصداع 

وتؤكد: من الممكن شعور الشخص بالصداع نتيجة لانحباس الهواء في الغرفة التي ينام بها الفرد، وفي حالة تعوية الغرفة ومازال الصداع متواجد ولم يحصل على النوم الكافي يجب استشارة الطبيب لأن هذا دليل على وجود مشلة صحية منها التعرض لانقطاع التنفس أثناء النوم.

وهناك سبب آخر ذكرته أخصائي علم النوم، وهو نقص الأكسجين، وهذه الحالة يتعرض لها الشخص نتيجة للشخير حيث يشعر الشخص بضيق في التنفس وتوقف النفس ومع ارتفاع مستويى ضغط الدم يتعرض الشخص للصداع، حيث أن الصداع يأتي عند مقاومة الجسم الداخلية على النهوض للقيام بشي طارئ ومهم ويكون أكثر لدى من لديهم اكتئاب، حيث أن زيارة الطبيب مهمة وضرورية.