الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

موانع إجراء عملية زراعة عظم الفك.. من لديهم مشاكل في جهاز المناعة

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 06:30 ص
موانع إجراء عملية
موانع إجراء عملية زراعة عظم الفك


موانع إجراء عملية زراعة عظم الفك.. يتطلب نجاح زراعة الاسنان وجود قدر كافٍ من العظام في الفك، ولهذا فقد تتطلب إجراء عملية زراعة العظم في الفك لمثل هذه الحالات؛ لذا هيا نتعرف خلال التقرير التالي على موانع إجراء عملية زراعة عظم الفك.

موانع إجراء عملية زراعة عظم الفك

وعن موانع إجراء عملية زراعة عظم الفك، يقول الدكتور سيد راشد، استشاري جراحة الفم والأسنان: "لا بد أن نأخذ بعين الاعتبار أنّه لا يجوز إجراء عملية زراعة عظم في الفك للأشخاص الذين يعانون من وجود عدوى نشطة، أو من لديهم مشاكل في جهاز المناعة، بما في هذا الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي والإشعاعي، كما لا يجوز للحامل والمرضع أن تخضع لهذه العملية".

فوائد عملية زراعة عظم في الفك

ويشير استشاري جراحة الفم والأسنان، إلى أن فوائد عملية زراعة عظم في الفك متعددة وتتضمن ما يلي:

  • إعادة عظم الفك إلى شكله السابق.
  • مع الحفاظ على بنية العظام الموجودة بعد خلع الأسنان.
  • كما أنها تقرب عظم الفك من الأبعاد الأصلية لتسهيل زراعة الأسنان، للحصول على أفضل النتائج.
  • فضلًا عن دورها في دعم عظام الفك، والوجه، والعضلات، والجلد المكون للوجه، ليعطيه عمره الطبيعي.
زراعة عظم الفك لأحد المرضى

ما هي خطوات عملية زراعة عظام الفك؟

وبخصوص سؤال ما هي خطوات عملية زراعة عظام الفك؟، ينوه الدكتور سيد راشد، إلى أن هناك عدة خطوات يتبعها أخصائي أمراض اللثة أو جراح الفم لزراعة عظم في الفك، ولكن قبل اتخاذ أي خطوة لا بد من مناقشة المريض لتحديد خطة العلاج، وهذا الاختيار يكون بالاعتماد على هدف العلاج، ويمكن توضيح خطوات عملية زراعة عظم في الفك وفقًا لما يلي:

  • يبدأ الطبيب باستخدام مخدر موضعي بهدف تخدير موقع الجراحة، وإذا كان مصدر العظم من جسم المريض أو كان المريض يعاني من الخوف أو القلق المرتبط بإجراءات الأسنان فقد يتطلب الأمر اللجوء إلى التخدير العام.
  • ثم يبدأ الطبيب باستخراج العظم من الموقع المختار من الجسم في حال كان سيأخذ العظم من الشخص نفسه، كما يعمل على خلع السن في هذه الأثناء إن كان الأمر يتطلب هذا، فإجراء سحب العظام وإزالة السن في نفس العملية يساعد على تسريع الشفاء.
  • وبعد ذلك يقوم الطبيب بتنظيف المنطقة تمامًا، ثم يبدأ بكشف العظام بإحداث شق في أنسجة اللثة إن لم يكن هناك حاجة إلى خلع أي سن، ثم يرفق العظم الذي سيُزرع بالعظم المكشوف.
  • والخطوة التالية تتمثل في قيام الطبيب بغلق مكان الشق بخياطته بعد زراعة العظم في الفك، ومن الممكن أن يجري تثبيت الأنسجة معًا من خلال أسلاك أو مسامير جراحية، بالإضافة إلى ضرورة خياطة المنطقة التي سُحب العظم منها في حال كان العظم من جسم المريض.