الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لو منمتش ليلة كاملة.. دراسة تكشف طريقة لاستعادة النشاط وتحسين وظائف الدماغ

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 12:30 ص
قلة النوم
قلة النوم


في حالة الاضطرار للسهر ليلة كاملة، وتريد استعادة نشاطك في اليوم التالي وتحسين وظائف الدماغ دون الشعور بالإرهاق والتعب، كشفت دراسة حديثة عن كيفية الحصول على الطاقة والنشاط وتجديد قدرتك وحماية وظائف الدماغ من التدهور.

طريقة لاستعادة النشاط وتحسين وظائف الدماغ

وفي دراسة أجريت في جامعة بورتسموث، أكد العلماء على طريقة فعالة يمكن تجربتها في حالة السهر ليلة كاملة دون نوم، ويكون المطلوب استكمال اليوم الذي يليه بطاقة جديدة وذاكرة نشطة، مشيرين إلى ممارسة التمارين الرياضية لمدة ثلث ساعة فقط.

وحسب ما تم نشره من استنتاجات في مجلة Physiology & Behavior، فإن حوالي 24 شخصا، وفي التجربة الأولى والتي سمح للأشخاص النوم لمدة 5 ساعات يوميا لمدة 3 أيام، وجد الباحثون أن قلة النوم في العموم تتسبب في ضعف القدرات المعرفية لدى الشخص، حيث كان تكليفهم الصباحي ركوب الدراجة مع مهام أخرى يتم تنفيذها وبعد ذلك يتم تقييم يقظتهم.

قلة النوم للأشخاص

وفي خلال 3 أيام لم ينم الأشخاص سوى 15 ساعة فقط، تبين تأثير قلة النوم على قدرات الأشخاص المعرفية والإدراكية، ولكن مع التمارين متوسطة الشدة جعلت هناك قدرة على أداء المهام المطلوبة منهم بنجاح، على الرغم من قلة النوم وعدم الحصول على ما يكفي من ساعات النوم الأساسية للجسم ومعدلها من 7 لـ 9 ساعات.

عدم النوم ليلة كاملة

وفي التجربة الثانية، جعلوا الأشخاص لا ينامون ليلة كاملة، وكان مطالب منهم في اليوم التالي الأنشطة ولابد من إدراكهم وتحسين وظائف الدماغ لديهم، وبعد ذلك قرر العلماء وضعهم في غرفة منخفضة الأكسجين، ولكن مع ممارسة التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة تم تحفيز الوظائف الإدراكية لديهم.